Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج ارشادي لتنمية الوعي الثقافي الرياضي لطلاب جامعة بابل بالعراق /
المؤلف
المسلماوى، وائل صباح موسى.
هيئة الاعداد
باحث / وائل صباح موسي المسلماوي
مشرف / صديقة محمد شكري
مشرف / حنان احمد مراد
مناقش / محسن رمضان علي
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس - العراق. الثقافة - العراق.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
147 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 477

from 477

المستخلص

يعيش العالم في العقود الأخيرة ثورة جديدة يطلق عليها ”الموجه الثالثة” وهي مزيج من التقدم التكنولوجي المذهل، والثورة المعلوماتية التي تتميز بالسرعة الفائقة التي تترتب عليها تغيرات عديدة في حياة البشر، وأصبح رصيد الدول لا يقاس بما تملك من ثروات طبيعية فحسب، بل بما تتملك من نتاج عقول علمائها ومفكريها، الذين يساهمون في صناعة المعرفة، ويخططون للوصول إلى مستوى من الدخل المعرفي الذي يصون استقلال بلادهم وسيادتها، حيث أن التقدم في هذه البلدان يكون عن طريق العقل البشري، والذي يسعى دائما إلى إنتاج الأفكار والنظريات التي من شأنها أن تطور الحياة البشرية.
تعد الثقافة مقياس حضارة المجتمع وتقدمه في مجالات الادب والموسيقى والفنون والرياضة وهي من الموضوعات التي يسعى لدراستها الباحثين في كل من العلوم التربوية واصول التربية وتاريخ التربية وفلسفة التربية والتربية المقارنة والعلوم الانسانية والانثروبولوجي والفسيولوجي وتتحدد من خلال الثقافة اتجاهات المجتمع من خلال القيم والمعايير والضبط الاجتماعي لجميع افراد المجتمع من واقع الفلسفة المعاصرة للمجتمع.
وان قدرة الانسان على انتاج الثقافة من اهم الخصائص التي تميزه عن باقي المخلوقات فالعادات والتقاليد والافكار التي يشارك فيها افراد المجتمع والتجارب التي يمر بها الانسان تستقر في اعماقه، ويستخدمها المجتمع جيلا بعد جيل ويحولها الى قيم وتراث اجتماعي.
وهذا يتفق مع من يقول ان الثقافة تشتمل على انماط السلوك التي يكتسبها الانسان مشاركاً فيها، وتعني ان الفرد لا يولد مزود بها، بل يصل اليها عن طريق الفعل والتفكير واستجابة للوسط الذي يعيش فيه، او عن طريق النقل من المجتمعات الاخرى، يأخذها كما هي او يحور فيها بما يتفق وظروفه الاجتماعية، وهكذا تتولد الثقافة بمعنى اخر يمكن القول بانه الثقافة هي مجمل ما يقدمه المجتمع لأبنائه من عادات وقيم واساليب سلوك، وتوجيهات، وعلاقات، وادوار، وتقنيات، كي يتعلموها، ويتكيفوا معها فهي نمط معيشة الجماعة وانها طريقة ائتلاف هذه العناصر معا لكي تعطي للجماعة طابعها المميز، وكياناً من اساليب السلوك والعلاقة والتعبير.
وهذا ما اهتم به الباحث ان تتم عملية التنمية الوعي الثقافي بشكل جماعي، وتخضع لعوامل ونظم وتقاليد واعراف تبتدعها الجماعة وتصوغها في قواعد يلزم بها كل افراد الجماعة، وعلى الانسان الفرد الذي يرقب في ان يكون الوجود الايجابي داخل الجماعة، ان يتكيف مع هذه النظم والقواعد، وان يتفهمها ويلزم بها حتى يكتسب الحد الادنى منها والكافي لتوتر الفهم والتماسك بين افراد الجماعة، وتحقيق سبل الاشباع الكافي لكل الحاجات التي يسعى افراد الجماعة لا شباعها.
ولقد عمل الباحث على ان يحقق الدليل الارشادي الثقافي الرياضي الوعي الثقافي للطلاب من الفهم وسلامه الادراك، وتنمية وعيهم اتجاه الانشطة الرياضية واهميتها البدنية والصحية والرياضية وعلاقتها بالمجالات الاخرى المختلفة، وتوعيتهم بالأهداف العامة والخاصة والاجرائية للدليل ككل ووحداته الارشادية الثقافية الرياضية، وهذا يؤكد ان الوعي هو مجمل الافكار والمعارف والثقافة التي تجعل الفرد يسلك منهجاً معيناً، كما يشير الوعي الى الاستجابة التي يقوم بها الشخص تجاه موقف معين من الثقافة العامة للمجتمع بوصف الثقافة الاطار المرجعي.
وعليه فان نشر الوعي الرياضي بالجامعة وذلك عن طريق رسومات رياضية تعبر عن انواع الانشطة الرياضية والمهارات المختلفة، وكتابة بعض المقالات عن الرياضة ودورها في محاربة السموم البيضاء والمخدرات والتدخين، وتنظيم المحاضرات والندوات التي تتناول الرياضة في خدمه المجتمع، كما انه يقوم بعمل مسابقات بين الطلاب في كتابه بعض المقالات عن الرياضة
مشكلة البحث:
في ظل التصدعات الثقافية الانية التي جاءت كنتيجة حتمية لظلال التغيرات المجتمعية المتسارعة فقد بدأ الوعي الثقافي لدى الشباب يشهد حالة اغتراب شاملة تطرح نفسها على الباحثين والمفكرين في مختلف الميادين ومنها الميدان الرياضي وذلك لمحاولة ايجاد الحلول لها.
كما يظهر فوائد التثقيف الرياضي في غرس القيم الثقافية الرياضية للشباب بما يعود بالنفع على عاداتهم كما لها تأثير ايجابي في اعداد وتأهيل افراد المجتمع، بالإضافة الى اعتبارها جزء ترويحي ايجابي لقضاء وقت الفراغ واسهامها في رفد المجتمع بالقيم الخلقية والجمالية لا تصال الثقافة البدنية بالمجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية ودورها في رفع معنويات الفرد.
وفي حدود علم الباحث لم تجد دراسة علمية تناولت اداد برنامج ثقافي رياضي باستخدام الدليل كمصدر للثقافة الرياضية بالنسبة للطلاب في هذه المرحلة السنية واكتفاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات بالعراق بتقديم خطة توصف للأنشطة الرياضية المقررة للطلاب، وعدم تقديم دليل او كتاب مرجعي يخص الانشطة الرياضية والاكتفاء بالخطة السنوية .
ومن خلال ملاحظه الباحث كونه مدرس للأنشطة الرياضية ومتابعته للواقع الرياضي في الجامعات واللقاءات المتكررة مع اخصائي الانشطة الرياضية وتدريسي كلية التربية الرياضية جامعة بابل وايضاً طلبة كليات جامعة بابل وبالأخص طلاب كلية التربية السنة الدراسية الاولى، لاحظ أن الانشطة الرياضية في الجامعة لا تلاقي الاهتمام نحو تدريسها الى الطلبة سواء في محتوى المنهج او في استراتيجية التدريس، وكذلك ابتعاد الطلبة حتى عن الانشطة الرياضية والبطولات التي تقام سنوياً بالجامعة، لهذا وجد الباحث صعوبات كثيرة لدى الطلاب في استيعاب المعلومات والحقائق والمفاهيم الجديدة والمتشعبة والبعد عن الاتجاهات الايجابية نحو التعلم المعلومات التي تضمنها دليل الطالب للثقافة الرياضية المقترح، ويرجع ذلك في نظر الباحث الى ابتعاد الطلبة عن الانشطة الرياضية من جانب ومن جانب اخر اهمال المؤسسات التعليمية بالعراق عن تدريس مادة التربية البدنية والرياضية بشكل رسمي وكذلك عدم اهتمام الاخصائيين الرياضين بتنمية الوعي الثقافي بالنسبة للطلاب، وكذلك لا توجد اسس علمية تراعي الاتجاهات الايجابية نحو التعلم واكتساب المعرفة العلمية وتوسيعها في اطار من الاتجاهات والادراكات الايجابية للعادات العقلية المنتجة من قبل الطالب في الوعي الثقافي الرياضي للطلاب.
تساؤلات البحث:
وتكمن اهمية هذه الدراسة في انها تعد بمثابة مؤشر للدلالة على المستوى الوعي الثقافي الرياضي لطلاب الجامعة وذلك لإحاطة صانعي السياسات التعليمية بالجامعة بالمفردات السليمة لواقع الوعي الثقافي الرياضي داخل هذه الشريحة العمرية التي تتمثل استثماراً بشرياً هائلاً مما يسهم في دفع اليه العمل لوضع استراتيجية علمية مدروسة لا عادة صياغة البناء الثقافي الرياضي والنهوض به لهذا القطاع الحيوي من المجتمع وذلك من خلال تطوير خطة النشاط الثقافي الرياضي بالجامعة واعداد الاخصائي الرياضي وذلك بهدف نشر الوعي الثقافي حول الرياضة الامر الذي يؤدي الى تكوين اتجاهات ايجابية نحو توسيع قاعدة الممارسة الرياضية ليس فقط كمطلب حضاري بل انها اصبحت مطلب أمن قومي.
أهدف البحث:
1- بناء برنامج ارشادي لتنمية الوعي الثقافي الرياضي لطلاب كلية التربية بجامعة بابل بالعراق.
2- تفعيل البرنامج الارشادي لتنمية الوعي الثقافي الرياضي لطلاب كلية التربية بجامعة بابل بالعراق.
3- بناء اختبار معرفي لقياس الوعي الثقافي الرياضي لطلاب جامعة بابل.
4- بناء مقياس لقياس اتجاهات الطلاب نحو البرنامج الارشادي الثقافي لطلاب جامعة بابل.
مجالات البحث:
1: المجال المكاني:كلية التربية جامعة بابل بالعراق.كلية التربية قسم التاريخ جامعة بابل بالعراق.
2: المجال الزمني: تم اجراء البحث خلال العام الدراسي (2015 ــــ 2016).
3: المجال البشري:
4- طلاب كلية التربية في جامعة بابل بالعراق.
5- طلاب المرحلة الدراسية الاولى كلية التربية قسم التاريخ جامعة بابل بالعراق.
6- الاخصائيين الرياضين بجامعة بابل بالعراق.
اجراءات البحث:
منهج البحث:
1- استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة البحث، لكون هذا المنهج يتعرف على الطبيعة الحقيقية للمجتمع الأصلي الذي تستمد منه المعلومات،
2- أستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بتطبيق القياس القبلي والبعدي.
مجتمع البحث:
5- الأخصائيين الرياضين للأنشطة الرياضية بجامعة بابل بالعراق.
6- طلاب كلية التربية بجامعة بابل بالعراق.
7- طلاب المرحلة الدراسية الاولى بكلية التربية قسم التاريخ جامعة بابل بالعراق.
عينة البحث:
1- الاخصائيين الرياضيين للأنشطة الرياضية وعددهم (28) أخصائي بكلية التربية بجامعة بابل بالعراق.
2- تم اختيار عينة عشوائية عددهم (50) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة بابل بالعراق.
8- المرحلة الدراسية الاولى وعددهم (54) طالب وطالبة بكلية التربية قسم التاريخ بجامعة بابل بالعراق.
عينة البحث الاستطلاعية:
اشتملت عينة البحث الاستطلاعية على (12) طالب وطالبة بالطريقة العشوائية من طلاب كلية التربية وبنسبة مقدارها (22%) من العدد الكلي .
ادوات البحث:
ب‌- المسح المرجعي:
قام الباحث بأجراء المسح المرجعي للدراسات السابقة والمراجع والبحوث العلمية والشبكة الدولية للمعلومات (الانترنيت) وذلك بهدف:
5- تصميم استمارات استطلاع راي الخبراء.
6- اعداد الدليل الارشادي الثقافي الرياضي المقترح.
7- التعرف على اسس وقواعد البرنامج الثقافي وكيفية تنفيذه.
8- تحديد مكونات الاختبار المعرفي لقياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الدراسية الاولى بكلية التربية قسم التاريخ بجامعة بابل بالعراق.
ب - تصميم استمارات استطلاع رأي الخبراء:
9- تم اعداد استمارة بسؤال مفتوح لاستطلاع راي الطلاب بكلية التربية بجامعة بابل بالعراق عن اهم المشكلات التي تعوقهم عند تنفيذ خطة النشاط الرياضي.
10- تم اعداد استمارة بسؤال مفتوح لاستطلاع راي الاخصائيين الرياضيين بكلية التربية جامعة بابل بالعراق عن اهم المعوقات التي تعوقهم عن نشر الوعي الثقافي الرياضي الجامعة.
11- استبيان يشمل خطة النشاط الرياضي بكلية التربية قسم التاريخ للتعرف على مدى تحقيقها من قبل طلاب كلية التربية قسم التاريخ.
12- تم أعداد استبيان للأهداف العامة والخاصة والاجرائية اللازمة لأعداد البرنامج الارشادي الثقافي الرياضي لطلاب كلية التربية قسم التاريخ بجامعة بابل بالعراق.
13- اعداد استبيان لتحديد الموضوعات الضرورية اللازمة لأعداد دليل ارشادي لتنمية الوعي الثقافي الرياضي لطلاب الجامعة.
14- اعداد استبيان لتحديد محتوى الموضوعات الاساسية اللازمة لأعداد الدليل الارشادي لتنمية الوعي الثقافي الرياضي لطلاب الجامعة.
15- تم اعداد استبيان لتحديد اهم طرق التدريس والوسائط التعليمية المناسبة لخصائص طلاب الجامعة وطبيعة المحتوى الدليل الثقافي الارشادي.
16- اعداد استبيان لعرض التدريبات والانشطة المطلوب قياسها في نهاية كل وحده للتأكد من مدى تحقيق الاهداف المطلوبة.
ج- اختبار التحصيل المعرفي للبرنامج الارشادي الثقافي الرياضي المقترح لطلاب المرحلة الدراسية الاولى بكلية التربية قسم التاريخ بجامعة بابل بالعراق:
الدراسة الاساسية :
1- الاختبار الاول:
قامالباحثبإجراءالاختبار الاولللجانبالمعرفيلعينةالدراسةالاساسيةوقوامها (42) طالب وطالبة،في يومالاثنين7/2/2016للاختبارالمعرفيللطلابنحوموضوعات الدليل الثقافي الرياضي.
2- الاختبار النهائي:
قامالباحثبتطبيقالاختبار النهائي في يوم الاحد 13/ 5/ 2016 علىطلبة كلية التربية قسم التاريخ بجامعة بابل بالعراق وقوامها (40) طالب وطالبة.
رابعاً- المعالجات الاحصائية:
قام الباحث بتطبيق ومعالجة بيانات الدراسة باستخدام برنامج IBM SPSS Statistics 20 الإحصائي باستخدام المعالجات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابى.
- الانحراف المعيارى.
- النسبة المئوية.
- اختبار ”ت” للعينات المستقلة.
- اختبار ”ت” الفروق.
- معامل الارتباط ”ر” لبيرسون.
- معامل الفا لكرونباخ.
- معامل الصعوبة.
- معامل التمييز.
- مربع ايتا.



أولاً- الإستخلاصات:
وفقاً لأهداف وفروض البحث وفي حدود العينة المختارة والمنهج المستخدم وطبقاً لما أسفرت عنه مناقشة النتائج توصل الباحث الاستخلاصات التالية:
13- فعالية البرنامج الثقافي في تدريس الانشطة الرياضية عن الطريقة التقليدية في التحصيل (المعرفي) لدى طلاب بكلية التربية قسم التاريخ جامعة بابل بالعراق.
14- التدريس المعد وفق دليل المتعلم في تنمية الوعي الثقافي الرياضي الطلاب نحو تعلم كل ما يخص الانشطة الرياضية لدى طلاب عينة البحث بكلية التربية قسم التاريخ جامعة بابل بالعراق.
15- يُسهم استعمال دليل المتعلم في تنمية الثقافة الرياضية بطريقة متسلسلة ومترابطة ومتكاملة .
16- أهمية الدليل المقترح في تخطي الصعوبات التي تواجه الطلبة في ما هو واجب لإعدادهم افراد صالحين لمجتمع.
ثانياً- التوصيات:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي :
11- اعتماد دليل الثقافة الرياضية لأبعاد الانشطة الرياضية مقررعملياً ونظرياً.
12- تطبيق الدليل للثقافة الرياضية وبيان أثره على مستوى القائمين في العملية التعليمية في المرحلة الجامعية.
13- التأكيد في أعداد طلبة قائمين على تعلم النماذج الحديثة في التدريس.
14- العمل على تدريب مسؤولي الانشطة الرياضية بالنماذج التدريسية الحديثة ولا سيما من خلال التدريب أثناء الخدمة.
15- تصميم دليل تعليمي متطور للمنهاجلكي يكون مرشداً للمعلم والمتعلم.
16- تزويد واضعي المناهج بمعلومات كافية وواضحة عن أهمية الدليل للثقافة الرياضية، لمراعاة ذلك في تصميم وتخطيط المناهج الدراسية في الجامعات.
17- العمل بأخذ الاعتبار حاجات طلاب المرحلة الجامعية إلى نماذج تدريسية وتعليمية لتطوير وتنمية قدراتهم في تنمية مهارات التفكير.