![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد المشاركة المجتمعية من أهم المعايير التى تساعد على تحقيق جودة عالية فى التعليم قبل الجامعى بما يجعله قادراً على مواجهة التحديات المعاصرة وتلبية الاحتياجات المجتمعية التى تفرضها هذه التحديات، ومواجهة المشكلات التربوية، مما يستدعى بذل المزيد من الجهود لتفعيل المشاركة المجتمعية بالمدارس، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطبيق مبادئ الحوكمة التى تضمن تفعيل المشاركة المجتمعية ومشاركة جميع المعنيين بالعملية التعليمية فى عمليات التطوير وصنع القرار وتنفيذه داخل المدرسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لعرض وتحليل مبادئ الحوكمة، ودواعى تطبيقها والأطراف المعنية بتطبيقها فى مدارس التعليم قبل الجامعى، ووصف وتحليل المشاركة المجتمعية بالتعليم قبل الجامعي، وتحليل واقع مساهمات أطراف المشاركة المجتمعية فى دعم وتطوير التعليم قبل الجامعى المصرى، وتوصلت الدراسة الى وضع تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية بالتعليم قبل الجامعى المصرى فى ضوء مبادئ الحوكمة. الكلمات المفتاحية/ 1-المشـاركة المجتمعيـة:Community Participation 2-الحـوكمــة: Governance 3-التعـليم قبل الجـامعى. |