Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم البنائي في تنمية مهارات التفكير في النحو العربي لدى طلاب المرحلة الثانويــــة /
المؤلف
أحمد، هدي إمام عبد الجواد،
هيئة الاعداد
باحث / هدي إمام عبد الجواد أحمد
مشرف / علي سعد جاب الله
مشرف / مجدي محمد أمين
مناقش / علي سعد جاب الله
الموضوع
النعليم. النعليم الابتدائي مصر. النعليمالابتدائي مناهج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
433ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 435

from 435

المستخلص

يستهدف هذا الفصل تقديم ملخص للدراسة الحالية, وعرض النتائج التي تم التوصل إليها مع تقديم بعض التوصيات التي قد تفيد في تنمية مهارات التفكير النحوي لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة, وتحقيقًا لهذا الهدف, تم تناول: مشكلة الدراسة وإجراءات بحثها, ونتائجها, وتوصياتها, ومقترحاتها, وفيما يلي تفصيل ذلك:
أولا: مشكلة الدراسة وإجراءات بحثها:
1- المقدمة والإحساس بالمشكلة:
إن علم النحو ليس غاية في حد ذاته, وإنما هو وسيلة لاستقامة اللسان, والتمييز بين صحيح اللغة من سقيمها. وتبدو الحاجة إلى تعلم النحو في أنه المظهر الأساسي للدقة اللغوية, ويعد الإلمام بالقواعد النحوية الجانب النظري, ومهارات التفكير النحوي هي الجانب العملي التطبيقي له, ولكي يتم إتقان الجانب النظري لابد من الممارسة والتطبيق.
و ترجع أهمية تعلم مهارات التفكير النحوي إلى أنها تحقق للطالب ما يأتي:
- تعمل على إكسابه الخبرات النحوية المختلفة.
- تمكنه من التحليل, وتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين التراكيب, والقياس, والتعليل.
- تحرير عقول الطلاب من التركيز على الحفظ؛ فالنحو رياضة عقلية, وهذا ما تحققه مهارات التفكير النحوي.
- تجعل دوره إيجابيًا, وفاعلا في تعلمها, مما يؤدي إلى تحسُّن مستوى تحصيله في النحو وتفوقه في الاختبارات المدرسية, وتحقُّق الأهداف التعليمية للنحو.