Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر النوع وفاعلية الذات لدى الوالدين على النمو اللغوي للاطفال القابلين للتعلم من زملة داون /
المؤلف
بدير، الشيماء حمدي السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء حمدي السعيد بدير
مشرف / أمنية عبد الله بدوي،
مشرف / عفاف عبد العزيز
مناقش / أمنية عبد الله بدوي،
الموضوع
الاطفال التعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
209ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

يعد التخلف العقلى مشكلة إجتماعية فى المقام الأول ، وذلك نظراً لما يتركه من آثار ونتائج سلبية على كل من الطفل نفسه والأسرة والمجتمع بأسره ، كما أنه يعتبر مشكلة متعددة الجوانب والأبعاد التى تتداخل فيما بينها تدخل معقداً.
حيث تتراوح بين أبعاد وجوانب مختلفة ، الأمر الذى يجعل من مشكلة التخلف العقلى إختباراً صعباً للمجتمع فى إتجاهاته الإنسانية والعلمية والأكاديمية .
وتعتبر مشكلات النمو اللغوى عند أطفال متلازمة داون من أكثر المشكلات إنتشاراًً بسبب تنوعها وصعوبة تحديدها .
ولمساعدة هؤلاء الأطفال على تحقيق قدر من التواصل والتفاعل مع الآخرين ، لابد من تنمية بعض المهارات الأكاديمية والإجتماعيه واللغويه لديهم وإتاحة الفرصة لهم للتعبير الإنفعالى عن مشاعرهم بطريقة مناسبه مما يساعد على تنمية قدراتهم على مواجهة المشكلات الإجتماعية البسيطة التى تواجههم .
والفاعلية الذاتية للوالدين تؤثر على مستوى الدافعية والإنجاز والنمـو اللغوى لأطفال متلازمة داون نظراًً لأهميتها فى تحقيق القدر المناسب من النجاح والنمو اللغوى لهؤلاء الأطفال .
مشكلة الدراسة :
تعد الآثار والنتائج الإجتماعية المترتبة على التخلف العقلى من أكثر الآثار خطورة وأهمية ، حيث تمثل الاضطرابات اللغوية عند أطفال متلازمة داون مشكلة تعوق عمليات تفاعل وتواصل هؤلاء الأطفال مع المحيطين بهم ، وقد لاحظت الباحثة ذلك من خلال الزيارات المتكررة إلى مدارس التربية الفكرية وبناءاًً على ذلك أدركت أهمية تقديم المساعدة لهؤلاء الأطفال ، ومن هنا رأت الباحثة أن الفاعلية الذاتيه للوالدين يمكن أن تساعد هؤلاء الأطفال فى تنمية قدراتهم اللغوية والتواصل والتفاعل مع الآخرين .
وبناء على ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤل الآتى :
إلى أى مدى تسهم الفاعلية الذاتيه للوالدين فى تنمية المستوى اللغوى لأطفالهم القابلين للتعلم من زملة داون .