الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة Abstract اسم الباحثة: شروق أحمد عبد المحسن الشوادي. عنوان الدراسة: تأثير إدارة المواهب على تحقيق التفوق التنافسي للمنظمة: دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات المحمولة. ماجستير: جامعة عين شمس – كلية التجارة – قسم إدارة الأعمال – إدارة الموارد البشرية- 2016. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تأثير عمليات إدارة المواهب والتي تتضمن (جذب وتوظيف المواهب، وتنمية وتطوير المواهب، والاحتفاظ بالمواهب) على التفوق التنافسي للمنظمة. وتشمل الدراسة الميدانية (382) مفردة من العاملين في شركات محل الدراسة وهم (فودافون – موبينيل ”orange” – اتصالات) هذا وقد أوضحت نتائج الدراسة إن مفهوم إدارة المواهب في شركات الاتصال المحمول غير واضح بالشكل المناسب كما أوضحت النتائج وجود تأثير بين إدارة المواهب والتفوق التنافسي وكان تأثير بعد تنمية وتطوير المواهب هو الأقوى تأثير على التفوق التنافسي للشركات محل الدراسة، ومن ثم جذب وتوظيف المواهب ثم الاحتفاظ بالمواهب. توصي الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للعاملين بالشركات محل الدراسة تتضمن مفهوم إدارة المواهب وأبعادها لتحسين الأداء وتحقيق التفوق التنافسي كما أوضحت الدراسة ضرورة وضع استراتيجية متكاملة لإدارة المواهب وربطها باستراتيجيات الشركات محل الدراسة وتتضمن جذب المواهب والاحتفاظ بالعمالة النادرة وبالتالي تحقيق التفوق التنافسي وزيادة فعالية الموهوبين بها مما يؤدي لزيادة قيمة الشركة ككل والمحافظة على مكانتها في السوق ‘كذلك ضرورة التركيز على عوامل جذب وتنمية والاحتفاظ بالمواهب في الشركات، ونشر الوعي بمفهوم إدارة المواهب وأهميته وكيفية الاستفادة منه على مستوي الشركات وذلك م خلال الندوات والاجتماعات وورش العمل حول إدارة المواهب. الكلمات المفتاحية: إدارة المواهب – التفوق التنافسي – جذب وتوظيف – الكفاءات – شركات الاتصال المحمول |