Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية فى ضوء معايير الجودة /
المؤلف
عثمان، أماني عثمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى عثمان محمد عثمان
مشرف / محمد أمين المفتى
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / محبات محمود أبو عميرة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
337ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
3/11/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة
الاهتمام بالثروة البشريه هو استثمار فى الطاقات البشريه ومن بين هذة الطاقات البشريه تبرز فئة المتفوقين كأفراد لديهم استعدادات عالية وطاقات كامنة يجب استثمارها.
ومن أهم عناصر النظام التعليمى المعلم لأنه المحرك الرئيس للنشاط التربوى داخل الفصل وهو يعمل على إعداد الطلاب المتفوقين للمهن المختلفة فى المجتمع، بل أن تطوير واصلاح التعليم يتوقف الى حد كبير على المعلم الكفء، الذى يدعم بكل جديد فى مجالات التنمية المهنية المختلفة، وذلك لان مهنه التعليم تتطلب نمواً مستمراً اثناء الخدمة تجديداً وتجويداً وإثراء للممارسة التربويه .
تعتبر التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين من أساسيات تحسين التعليم لما لها من أهمية بالغة فى تطوير الأداء التدريسى للمعلم الرياضيات بوجة عام ومعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بوجه خاص.
مشكلة البحث
تُعد مدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية، من المدارس الفريدة من نوعها، حيث أُعدت لتكون نواةً لإعداد القادة والكوادر البحثية والعلماء والمخترعين من جميع المجالات، وهذا يتطلب أن يقوم بالتدريس لهذة الفئة معلمون ذو سمات وقدرات مناسبة، يمتلكون مهارات تدريسية تربوية وتخصصية وعلى مستوى عالٍ من الأداء التدريسى ولكن الواقع غير ذلك، ولذلك يسعى البحث لاعداد برنامج مقترح في التنمية المهنية لرفع مستوى الأداء التدريسى، الذى يتناسب مع قدرات طلاب الثانوية المتفوقين بالمدرسة الثانوية بالقرية الكونية، وهذا من أهم الأسباب التى دفعت الباحثة للقيام بهذا البحث.
وللتصدى لهذه المشكله يجيب البحث عن السؤال الرئيس التالى:
ما فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية فى ضوء معايير الجودة؟
أسئلة البحث
يتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما معايير الجودة لأداء معلمى الرياضيات التدريسى بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية؟
2- إلى أى مدى تتوافر هذه المعايير فى الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية ؟
3- ما صورة برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين لتنمية الأداء التدريسى ؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الأداءالتدريسى لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية؟
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على:
1. معلمى الرياضيات للصف الثالث الثانوى بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية .
2. محتوى الرياضيات بالصف الثالث الثانوى للعام الدراسى 2014/2015م
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1. إعداد برنامج مقترح في التنمية المهنية في ضوء معايير الجودة .
2. تعّرف فاعلية البرنامج في تنمية الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الى أنه يفيد كلٍ من:
1. القائمين على إعداد وتطوير مناهج الرياضيات بمدارس المتفوقين الثانوية بتقديم بعض الموديولات المرتبطة بمحتوى الرياضيات بالمرحلة الثانوية التى يمكن الاستفادة منها عند تطوير المناهج.
2. - معلمى الرياضيات والقائمين بالتدريس بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية، بتقديم برنامج مقترح في التنمية المهنية يساعدهم في رفع وتحسين مستوى الأداء التدريسى والمهنى .
3. القائمين على تقويم الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بتقديم مجموعة من بطاقات الملاحظة التى يمكن الاستفادة منها عند تقويم الأداء .
فروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في كلا من القياسين القبلي و البعدي في الدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة معيار (التخطيط للتدريس) لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث والمحك (75%) في بطاقة ملاحظة معيار (التخطيط للتدريس) .
3. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في كلٍ من القياسين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة معيار (الأعداد المركبة) لصالح القياس البعدي.
4. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في كلٍ من القياسين القبلي والبعدي فى الدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة معيار (المعدلات الزمنية المرتبطة) لصالح القياس البعدي.
5. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في كلٍ من القياسين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة معيار (التفاضل والتكامل) لصالح القياس البعدى .
6. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في كلٍ من القياسين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة معيار (تطبيقات قوانين القدرة والحركة) لصالح القياس البعدي.
7. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمى الرياضيات مجموعة البحث في كلٍ من القياسين القبلي والبعدي في مدى إتقان المعلمين للمعايير التخصصية ككل لصالح القياس البعدي.
8. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث والمحك (75%) في بطاقات ملاحظة المعايير التخصصية وهى: (الأعداد المركبة- المعدلات الزمنية المرتبطة - التفاضل والتكامل - تطبيقات قوانين القدرة والحركة).
مصطلحات البحث:
أ‌- التنمية المهنية
التنمية المهنية نشاط يركز على المعلم من أجل تحقيق تغيير هادف في معارفه ومهاراته وقدراته الفنية المقابلة لاحتياجات محددة في الوضع الراهن والمستقبلى في ضوء متطلبات عمله الحالية والمستقبلية لتطوير أدائه التدريسى في المؤسسات التعليمية وهى مجموعة من الخبرات والمهارات لدى المعلمين، والتى تتم تطويرها لرفع وتحسين وتنمية كفاءتهم من خلال استخدام الأساليب الحديثة التى تساعد فى تحسين أدائهم وإمدادهم بما يحتاجون من المهارات التدريسية، وعلى الأخص إكسابهم المهارات التدريسيسة التربوية والتخصصية اللازمة، لإستخدام استراتيجيات التدريس، التى تزيد من فاعلية المعلم فى الأداء المهنى”.
ب - الطالب المتفوق
الطالب المتفوق هو الشخص الذى يظهر أداء متميزا – مقارنة مع الفئة العمرية التى ينتمى اليها – في جانب أو اكثر من الجوانب التالية :القدرة العقلية العامة، القدرة الابداعية العالية، التحصيل الدراسى المرتفع، القدرة على القيام بمهارات متميزة في اللغة أو الرياضيات أو العلوم، القدرة على المثابرة والالتزام والمرونه والاستقلالية في التفكير من حيث سمات شخصية عقلية من لديه استعدادات وطاقات فطرية غير عادية، وهى بلوغ الفرد لمستوى كفاءة وأداء عالٍ بالنسبة لأقرانه ممن هم فى مثل عمره الزمنى وبيئته الاجتماعية والاقتصادية، فى مجال أو اكثر من مجالات النشاط الإنسانى.
ج- معايير الجودة :
تعرف معايير الجودة بأنها الشروط والمواصفات التي ينبغي توافرها في برامج إعداد المعلمين بكليات فالجودة بأنها عملية مستمرة لتطبيق مجموعة من المعايير والمؤشرات التعليمية والتربوية الواجب توافرها في برامج إعداد معلم الرياضيات بمدرسة المتفوقين، اللازمة لرفع وتحسين أداء المعلم، بمشاركة جميع الاطراف المعنية القائمين على العملية التعليمية بما يتناسب مع الفروق الفردية للطلاب ومتطلبات المجتمع.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث وللتحقق من صحة الفروض، سار البحث وفق الخطوات التالية:
اولاً : إعداد قائمة بمعايير الجودة لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية وذلك من خلال:
1- مراجعة الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع ومجال البحث.
2. الاطلاع على المعايير العربية والعالمية فى جودة الأداء لمعلمى الرياضيات.
3. تحديد خصائص وسمات الطلاب المتفوقين.
4- تحديد خصائص وسمات معلمى الرياضيات .
4. توضيح طبيعة الرياضيات وأهداف تدريسها بالمرحلة الثانوية.
5. اشتقاق مجموعة من معايير الجودة لمعلمى الرياضيات في ضوء ماتسفر عنه الخطوات السابقة ووضعها في قائمة مبدئية.
6- عرض قائمة المعايير المبدئية على مجموعة من الخبراء والمتخصصين.
7. التوصل لقائمة بمعايير الجودة لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية .
ثانياً: تحديد مدى توافر معايير الجودة فى الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية.. وذلك من خلال:
1. إعداد بطاقة ملاحظة تتضمن معايير الجودة لمعلمي الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية التى تم إعدادها في أولاً.
2. ضبط البطاقة والتأكد من صدقها وثباتها.
3- اختيار مجموعة البحث وهم كل معلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية.
4. ملاحظة معلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية، باستخدام بطاقة الملاحظة .
5- إعداد قائمة بالمعايير المتوفرة واخرى بالمعايير غيرالمتوفرة فى أداء معلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية.
ثالثاً: إعداد برنامج في التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية في ضوء معايير الجودة وذلك من خلال:
1- تحديد أسس إعداد البرنامج.
2- تحديد الأهداف العامة للبرنامج.
3-تحديد محتوى البرنامج في صورة موديولات تعليمية هى:
أ‌- الموديول الأول: التخطيط للتدريس.
ب‌- الموديول الثانى: الأعداد المركبة.
ج‌- الموديول الثالث: المعدلات الزمنية المرتبطة.
د- الموديول الرابع: التفاضل والتكامل.
هـ- الموديول الخامس: تطبيقات على قوانين القدرة والحركة.
4- تحديد أسلوب دراسة البرنامج .
5- تحديد أساليب تقويم البرنامج .
6- إعداد الموديولات .
رابعاً: تعّرف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات وذلك من خلال:
1- ملاحظة مجموعة البحث قبلياً باستخدام بطاقات الملاحظة.
2- تطبيق البرنامج بموديولاته الخمس على مجموعة البحث.
3- ملاحظة مجموعة البحث بعدياً بأستخدام بطاقات الملاحظة .
4- تحليل البيانات إحصائياً.
5- عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
6- عرض التوصيات والمقترحات في إطار ما أسفرت عنه نتائج البحث.
توصل البحث إلى أهم النتائج:
أظهرت النتائج أن برنامج التنمية المهنية الذي يقدمه البحث الحالية له فاعلية في تنمية مهارات التخطيط للتدريس، وهذا ما يؤكده نتائج الفرض الثاني التي تشير الي أن مستوي أداء معلمى الرياضيات في مهارة تخطيط التدريس قد تعدي مستوي الاتقان والبالغ (75%) وهذه الفروق تؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارة التخطيط للتدريس، كما أظهرت النتائج أن للبرنامج الذي يقدمه البحث الحالي فاعلية في تنمية المهارات التخصصية في موضوعات الأعداد المركبة، المعدلات الزمنية المرتبطة، تطبيقات على قوانين القدرة والحركة، التفاضل والتكامل، حيث تؤكد نتائج الفرض الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات معلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين في القياسين القبلي والبعدي لمدى نمو المهارات التخصصية عند معلمي الرياضيات لصالح القياس البعدي، وهذا ما يؤكده نتائج الفرض الثامن التي تشير الي أن مستوي أداء معلمى الرياضيات في المهارات التخصصية قد تعدي مستوي الاتقان والبالغ (75%) وتعزي الباحثة ذلك إلي أن متطلبات دور المعلم تقتضي التركيز علي عملية التنمية المهنية للمعلمين، على أنها عملية مستمرة ومتواصلة لا تقف عند حد معين حيث أن عملية التنمية المهنية للمعلم عملية أساسية لايمكن الاستغناء عنها لتحسين ورفع مستوى الأداء، تلبية لحاجات التغير ومتطلبات العصر ولتطوير قدرات معلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية ، لمواكبة كل جديد ومستحدث ومتطور.