Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آراء القراء النحوية في تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي ( ت 437 هـ ) /
المؤلف
يحيى, محمد رجب عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رجب عبدالعزيز يحي
مشرف / محمد عبدالعال الواقدي
مناقش / ندا الحسيني ندا
مناقش / محمود محمد سليمان علي الجعيدي
الموضوع
اللغة العربية - نحو.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
234 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

عُنوان الدِّراسة : (آراء القراء النحوية في تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ). اقْتَضَتْ طبيعةُ الموضوع أن يكون في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة، كما يأتي: المُقَدِّمة: واشتملت على أسباب اختيار الموضوع، وأهميته للدرس النحوي والدلالي والأهداف المرجوة منه، ومنهج دراسته، والآليات المساعدة فيه، والدراسات السابقة. التَّمهيد : وعرف فيها الباحث بالفراء، ومكانته ؛ ومكي وجهوده في الدراسات القرآنية ؛ ونبذة عن مصطلحات الفراء الواردة في كتاب الهداية، أما الفصول فجاءت الفصل الأول : آراء الفراء التي وافقه فيها مكي ؛ ودلالاتها ؛ وتحته ثلاثة مباحث ؛ وهي : آراء الفراء التي وافقه فيها مكي في باب الأسماء المبنية والمعربة وما وافق فيه مكي الفراء في باب الأفعال المعربة، ما وافق فيه مكي الفراء في باب حروف المعاني، الفصل الثاني : مآخذ مكي على الفراء ؛ ودلالاتها وتحته ثلاثة مباحث وهي : ما أخذه مكي على الفراء في باب الأسماء المبنية والمعربة، ما أخذه مكي على الفراء في باب الأفعال المعربة، ما أخذه مكي على الفراء في باب حروف المعاني، الفصل الثالث : ما نقله مكي عن الفراء وسكت عنه ؛ ودلالاته : وتحت ثلاثة مباحث وهي : ما نقله مكي عن الفراء في باب الأسماء المبنية والمعربة وسكت عنه، وما نقله مكي عن الفراء في باب الأفعال المبنية والمعربة وسكت عنه، ما نقله مكي عن الفراء في باب حروف المعاني وسكت عنه .الفصل الرابع : ما تفرد به الفراء ومكي الخاتمة : ذُكِرت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث. تهدف الدراسة:إلى الوقوف على الأصول التي اعتمد عليها الفراء، فيما ذهب إليه من آراء، ومعرفة الأسرار التي تضمنتها الآيات القرآنية من أوجه الإعراب ؛ وذلك من خلال دراسة هذه الآراء التي جاءت في كتاب الهداية إلى بلوغ النهاية.