Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصُّورَةُ الفَنيَّةُ فِى شِعرِ حُسَامِ الدّينِ الحَاجِرىّ ت 632هـ /
المؤلف
أبوالنجا, سـمر يوسف رياض.
هيئة الاعداد
باحث / سـمر يوسف رياض أبوالنجا
مشرف / عبداللطيف عبدالحليم عبدالله
مشرف / أحمـد حسين عبدالحليم سعـفـان
مناقش / سمير السعيد حسون
مناقش / محمد السيد أحمد ربيع
الموضوع
الشعر العربي - العصر العباسي الثانى (846-954هـ)
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
392 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

درس هذا البحث (الصورة الفنية فى شعـر الحاجرى)، وقد اعتمدت فى بحثى على استخراج الصورة من حيث بيان مصادرها والتعريف بأنماطها، والتشكيل الجمالى في لغتها وموسيقاها . وقد اخترت الحاجرى هذا الشاعر الذى بلغ مكانة عظيمة بين شعراء الغزل العربى، للكشف عن النهج الذى اتبعه فى مقدرته العالية على التصوير الفنى، ولا شكَّ أن هذه الدراسة تعدُّ حلقة جديدة تضاف إلى حلقات الدرس الأدبى في إبداع هذا الشاعر. وترجع أهمية هذه الدراسة فى البحث عن التجربة الشعرية، والرغبة فى الوقوف على شاعرية الشاعر التى كانت تطل علينا من ثنايا شعره، وكذلك تذوق شعره والاستمتاع بدرره المكنونة من خلال الوقوف على الأنواع المختلفة للصورة الفنية عنده. وأملت الضرورة المنهجية للبحث أن أجعله في مقدمة وتمهيد، وثلاثة فصول ؛ الفصل الأول بعنوان ” مصادر الصورة الفنيّة في شعر الحاجرى” ، والفصل الثاني بعنوان ” أنماط الصورة الفنيّة في شعر الحاجرى”، والفصل الثالث بعنوان ” التشكيل الجمالي للصورة في شعر الحاجرى” ، ومن ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث.