Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح باستخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست لعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية وتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عمران، عزت صلاح عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / عزت صلاح عبد اللطيف عمران
مشرف / عبد الرازق مختار محمود
مناقش / وجيه المرسى إبراهيم أبو لبن
مناقش / عبد الوهاب هاشم سيد.
الموضوع
التعليم- طرق التدريس. التعليم الإعدادى- مصر.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
415 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 428

from 428

المستخلص

هدف البحث : هدف البحث إعداد برنامج علاجي باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست وقياس فاعليته في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية وتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. - إجراءات البحث : تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد اشتملت على : استمارة تحليل محتوى كتاب التربية الدينية الإسلامية وقصة أسامة بن زيد للصف الثاني الإعدادي ، وقائمة المفاهيم الدينية الناتجة عن تحليل المحتوى ، واختبار تشخيصي للوقوف علي الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقائمة مهارات التفكير العليا المراد تنميتها لديهم ، والبرنامج المقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست لعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية ، وتنمية مهارات التفكيرالعليا لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (كتاب التلميذ)، ودليل المعلم في البرنامج المقترح ، كما تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في الاختبارالتحصيلي ؛ لقياس فاعلية البرنامج المقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، واختبار مهارات التفكير العليا ، وبتطبيق هذه المواد والأدوات تم التوصل إلى نتائج البحث ومعالجتها إحصائيًا وتفسيرها. أهم نتائج البحث : دلت النتائج على فاعلية البرنامج المقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث كانت هناك فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (1 0 ٫ 0) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي ، وذلك في محاور ( العقيدة – العبادات ) مجملة ، وفي كل مفهوم ديني فرعي لهذه المحاور علي حدة ، كما دلت النتائج علي وجود أثر مرتفع للبرنامج المقترح في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية لمحاور ( العقيدة والعبادات). دلت النتائج كذلك على فاعلية البرنامج المقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست في تنمية بعض مهارات التفكير العليا المستهدفة بالقياس ، حيث كانت هناك فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (1 0 ٫ 0) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح التطبيق البعدي ، وذلك في مهارات التفكير العليا ( التنبؤ بالافتراضات- التفسير- الأستنباط – الاستنتاج - تقييم المناقشات - تحديد التناقض في المعلومات ) مجملة،وفي كل مهارة علي حدة ، كما دلت النتائج على وجود أثر مرتفع للبرنامج المقترح في تنمية المهارات المذكورة.