Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة سيميولوجيا تصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية بتشكيل الواقع الافتراضي لدى المراهقين/
المؤلف
حامد, حمدى أحمد على.
هيئة الاعداد
باحث / حمدى أحمد على حامد
مشرف / محمـود حسـن إسمـاعيل
مشرف / شريـف درويـش اللبـان
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
520 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعـلام وثقافـة الأطفــال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 520

from 520

المستخلص

مما لا شك فيه أن اختراع الكمبيوتر كان المفتاح الحقيقي لبروز إشكاليات العالم الافتراضي، بحيث اعتبر ظهور الحاسب الآلي وانبثاق تكنولوجيا الاتصال الجديدة و الإعلام المتعدد الوسائط، والاتصال عبر الإنترنت تمهيداً لثقافة يصنعها المراهقون، والأطفال، وشريحة كبيرة من الشباب، ولعل الشباب يجدون خصوصية فريدة من نوعها في تلك العوالم الافتراضية ضمن المواقع الإخبارية المليئة بالأفكار، والأيديولوجيات، والقيم التي تغرس فيهم مختلف النزعات، والاتجاهات الغريبة والجديدة، والتي يتلقاها بصورة إيجابية أو خطيرة، ويعبرون من خلالها عن سلوكيات وأنماط تفكير مغايرة للثقافة السائدة في مجتمعهم، وتحشذ تلك العوالم الافتراضية خيالهم، وتحقق لهم بعض الإشباعات تساعدهم في الواقع الفيزيائي وخير دليل على ذلك بروز دور مواقع التواصل الاجتماعي في الحياة السياسية وفى الشارع العربي بعد ثورات الربيع.
ومع بروز دور المواقع الإخبارية في الحياة اليومية لما تتميز به من تفاعلية، وسرعة وتعدد مصادر ووسائط نقل الخبر، واحتوائها على أنماط اتصالية، وثقافية مشتركة بين جمهورها المختلف، والذي ساهم في كسر حواجز العزلة من حيث المكان والزمان، فللمواقع الإخبارية إسهام واضح في نقل المعلومة المكتوبة والصورة والصوت في بعض الفيديوهات التي تنشرها، مستخدمة في ذلك لغة السمعي البصري التفاعلي.
ولذلك فإنها أوجدت واقعاً غير الواقع الذى نعيشه اليوم وهو الواقع الخيالي أو الافتراضي، وإن كان المحتوى ذات أهمية إلا أن التصميم لا يقل عنه، مهما كانت قيمة الفوائد التي يجنيها الإنسان من ذلك المضمون، لأن الشكل هو مفتاح الدخول إلي معرفته، فالتصميم هو عملية اتصالية وتحريرية للأفكار في الفنون البصرية، ولكل تصميم بنيته الدلالية لتقدم عالم افتراضي يتألف من رموز، وإشارات، وعلامات، ودلالات، يجب أن نعي ملامحها، ونحلل أبعادها، وتأويلها، وتأويل أنساقها، وتفكيك بنيتها الدلالية لكى تصبح قريبة من الأفهام.
أولاً- مشكلة الدراسة :
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي ”ما العلاقة بين سيميولوجيا تصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية وتشكيل الواقع الافتراضي لدى المراهقين؟”
ثانياً- أهمية الدراسة :
1- إفادة القائمين على المواقع الإخبارية الإلكترونية من خلال التعرف على خصائص جمهورها من المراهقين، ووضع معاير علمية لصياغة الرسالة الاتصالية المقدمة لهذا الجمهور، ومن ثم التوسيع فى حجم الانتشار والتأثير والجذب لهذا الجمهور.
2- فهم الأسس الاتصالية لتصميم المواقع الإخبارية وعلاقتها بالواقع الافتراضي المصنوع تكنولوجياً، ومن ثم فهم أعمق لقدراتها الإقناعية التي تستهدف أفكار وأيدولوجيات ومعتقدات المراهقين والذي يساهم كثيراً في فهم كيف تتشكل هذه النواحي.
3- تسليط الضوء على جانب من جوانب التصميم للمواقع الإخبارية حيث يمتلك هذا النشاط الإبداعي خصائص تعبيرية واتصالية، تستحق الدراسة والتحليل والرصد مما يوفر ميدانا خصباً لبحوث الاتصال بما يمكن أن نسميه الاتصال عبر التصميم وماله من قدرات اتصالية وإقناعية تفرض نفسها.
4- إمداد المكتبة الإعلامية بدراسات عن علم السيمولوجيا، والدلالات التصميمية للمواقع الإخبارية وهذا مايرى الباحث (على حد علمه) قلة نسبية لهذه الدراسات وهذا العلم فى مصر.
ثالثاً- أهداف الدراسة :
1- التعرف على سيميولوجيا عناصر التصميم بالمواقع الإخبارية الإلكترونية.
2- الكشف عن الرموز غير اللفظية المستخدمة بتصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية، والتعرف على دلالاتها.
3- التعرف على السلوك الذي تثيره عناصر التصميم بالمواقع الإخبارية الإلكترونية لدى المراهقين.
4- الكشف عن مدى إدراك المراهقين للواقع الافتراضي من خلال استخدامهم للمواقع الإخبارية الإلكترونية.
رابعاً- فروض الدراسة :
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المبحوثين عينة الدراسة على مقياس السلوك الذي يثيره لديهم عناصر التصميم بالمواقع الإخبارية الإلكترونية، وبين متوسطات درجاتهم على مقياس تشكيل الواقع الافتراضي لديهم.
2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المبحوثين عينة الدراسة على مقياس اتجاههم نحو التصميم من خلال استخدامهم للمواقع الإخبارية الالكترونية، وبين متوسطات درجاتهم على مقياس تشكيل الواقع الافتراضي لديهم.
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المبحوثين عينة الدراسة على مقياس مدى استيعابهم لمدلول الرموز والأيقونات المستخدمة في تصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية، وبين متوسطات درجاتهم على مقياس تشكيل الواقع الافتراضي لديهم.
خامساً- نوع الدراسة ومنهجها:
• تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. و تستخدم هذه الدراسة منهجي المسح بالعينة بشقه الميداني، ومنهج التحليل السيميولوجي .
سادساً- عينة الدراسة:
تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية من المراهقين مستخدمي المواقع الإخبارية طلاب جامعة (عين شمس – كفر الشيخ – 6 أكتوبر – فاروس)، بلغ قوامها (400) مبحوث (200 ذكور – 200 إناث) ويتراوح أعمارهم بين (18 : 21) سنة موزعة بتكرار (100) طالب من كل جامعة وبنسبة 25٪ موزعة بين (50) ذكور، و(50) إناث من كل جامعة .
وتم إجراء تحليل سيميولوجي لتصميم مجموعة من صفحات البدء (الصفحة الأولى) للمواقع الإخبارية الإلكترونية (اليوم السابع- بوابة الوفد الإلكترونية – بوابة فيتو – البوابة نيوز) خلال الفترة من مايو 2016م حتى يوليو 2016م.
سابعاً- أدوات الدراسة:
استمارة تحليل الشكل، واستمارة استبيان.
ثامناً- أهم نتائج الدراسة:
أ- نتائج الدراسة الميدانية:
1- ارتفاع نسبة من يتصفحون المواقع الإخبارية الإلكترونية على شبكة الإنترنت حيث جاءت دائماً بنسبة 20٪، وأحياناً بنسبة 55٪، ونادراً بنسبة 25٪.
2- الوسائل التي تجذب انتباه المبحوثين لقراءة موضوعات معينه في المواقع الإخبارية، جاءت في الترتيب الأول العنوان بنسبة 70.8٪، وفي الترتيب الثاني الرسوم والكاريكاتير بنسبة 33٪، وفي الترتيب الثالث مساحة وحجم الموضوع بنسبة 30.3٪، وفي الترتيب الرابع الصوت الحي للحدث بنسبة 29٪، وفي الترتيب الخامس أسم الكاتب بنسبة 26.3٪.
3- للتصميم دور في إعطاء للمبحوثين انطباعاً عما يحتويه الموقع الإخباري الإلكتروني من موضوعات، جاء نعم بنسبة 30.5٪، وأحياناً بنسبة 57٪، بينما بلغت نسبة من لا يرون أن التصميم يعطي انطباعاً عما يحتويه الموقع 12.5٪.
4- للأيقونات والشعارات المستخدمة بالمواقع الإخبارية الإلكترونية دور في توجيه المتصفحين لقراءة نص ما؛ جاء نعم بنسبة 39٪، وأحياناً بنسبة 47.3٪، بينما بلغت نسبة من لا يرون أن هناك دور للأيقونات والشعارات المستخدمة بالموقع في توجيه المتصفحين لنص ما 13.8٪.
5- الوظائف التي تؤديها الألوان بالمواقع الإخبارية الإلكترونية من وجهة نظر المبحوثين في الترتيب الأول تجذب نظري لبعض الموضوعات بنسبة 64.5٪، وفي الترتيب الثاني تعطي حافزاً وتثير اهتمامي للاستمرار في متابعة الموقع بنسبة 41.8٪، وفي الترتيب الثالث ترشدني إلى الموضوعات الأكثر أهمية في الموقع بنسبة 37.5٪، وفي الترتيب الرابع تحقق جماليات التصميم وتأكد عليه بنسبة 32٪، وفي الترتيب الخامس تؤثر على حالتي النفسية سواء بالحزن أو الفرح بنسبة 21٪
6- جاءت اتجاه البحوثين نحو تصميم المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، في الترتيب الأول التصميم يساعد على الوصول إلى الموضوعات واكتشافها بسهولة بمتوسط حسابي 1.55، وفي الترتيب الثاني التصميم يساعد على الإعجاب وإثارة الاهتمام بالموقع الإخباري بمتوسط حسابي 1.48، وفي الترتيب الثالث التصميم يساعد على فهم محتويات الموضوعات وسهولة التنقل بين فقراتها بمتوسط حسابي 1.35، وفي الترتيب الرابع التصميم يساعد على الشعور بالمتعة أثناء استخدام الموقع الإخباري بمتوسط حسابي 1.27، وفي الترتيب الخامس التصميم يساعد على تفضيل بعض المواقع الإخبارية عن غيرها بمتوسط حسابي 1.26.
7- أوضحت الدراسة عدة السلوكيات تثيرها عناصر تصميم المواقع الإخبارية لدي المراهقين، منها تثير فضولي للتصفح في الترتيب الأول بمتوسط حسابي 1.432، ولأنها مناسبه لطباعي وانسجامها مع مزاجي العام في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي 1.320، ولأنها تزيد اهتمامي بالموضوعات المنشورة بالموقع في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي 1.310، ولأنها تسبب لي حالة من الإعجاب بالموقع والحماس للاستمرار في متابعته في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي 1.237، ولأنها تزيد من تركيزي أثناء القراءة في الترتيب الخامس بمتوسط حسابي 1.177.
8- جاءت استجابات البحوثين على مقياس إدراكهم للواقع الافتراضي من خلال استخدامهم للمواقع الإخبارية الإلكترونية، بأن الواقع الافتراضي يمثل فرصة للهروب من الواقع المعاش في الترتيب الأول بمتوسط حسابي 1.355، ولأنه يقدم تدريب وخدمات عالية الجودة تثري الخبرات في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي 1.270، ولأن المواقع الإخبارية تتيح فرصة مناسبة للتعبير عن الآراء والاتجاهات بحرية في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي 1.260، ولأن استخدام المواقع بكثرة يؤدي لإدمانها ويتسبب في ضياع الوقت في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي 1.252.
9- جاءت أسباب لجوء المبحوثين إلى الواقع الافتراضي من خلال المواقع الإخبارية الإلكترونية، في الترتيب الأول تبادل المعلومات بنسبة 68.8٪، وفي الترتيب الثاني الوصول إلى أهل التخصص بنسبة 28.5٪، وفي الترتيب الثالث تبادل المنفعة بنسبة 40.3٪، وفي الترتيب الرابع الدردشة بحرية دون قيود بنسبة 31.5٪، وفي الترتيب الخامس الهروب من المشكلات بنسبة 33.8٪، وفي الترتيب السادس القدرة على التعبير عن آرائي كتابة بشكل أفضل بنسبة 0.5٪.
ب- نتائج الدراسة التحليلية:
1. سيميولوجيا الألوان بالمواقع الإخبارية قد اكدت على وظائف مهمة منها:
- جذب الانتباه وهو الاستخدام الرئيسي للون، فالتباين يثير الانتباه ويزيد من قيمة الصفحة.
2. جاءت بعض النقاط الإرشادية لاستخدام الألوان في تصميم المواقع الإخبارية ومنها:
- عند استخدام أكثر من لون، يجب أن نحتفظ باللون الأكثر قتامة للرسالة الإعلامية الأساسية.
- يجب أن يكون اللون المستخدم كأرضية لحروف المتن والعناوين أيضا فاتحاً، وذلك لضمان يسر قراءة هذه الحروف.
- اللون الأسود ذات كثافة عالية ولذا يفضل استخدامة في كتابة العناوين والمتن لما له من قوة فى الظهور خاصة على الأرضيات ذات الألوان الفاتحة.
3. سيميولوجيا عناصر الفصل التنظيمية المستخدمة بالمواقع الإخبارية أكدت على عدة وظائف كالتالي:
- ذات قيمة جمالية وذلك لاستهلاك كمية البياض الموجود في الموضوعات بشكل يتيح راحة لعين المتصفح.
- تحديد الأشكال من خلال تحديد علاقات الاتصال أو الانفصال لمساحات الصفحة التي تشغلها المواد التحريرية.
- تقسيم الفراغ وإبراز المساحات والقيام بعملية تنظيم القراءة بحيث لا تختلط عين القارئ بين المواد المتجاورة.
4. العلاقة بين الدال والمدلول (أو العلاقة بين الرمز والمعنى) للصور الفوتوغرافية بالمواقع الإخبارية:
- إضفاء سمات أو ملامح للمحتوى أو الرسالة كالجاذبية والمصداقية.
- تدعيم الرسالة الاتصالية كتجسيد المعاني أوتقوية معانيها.
- نقل المشاعر والأحاسيس والحالة الشعورية والنفسية والمزاجية والتعبير عنها للآخرين.
- الحث والدعوة والإغراء والجذب والترويج.
- الإشارة إلى الواقع وتعميق الوصف له.
5. العلاقة بين الدال والمدلول (أو العلاقة بين الرمز والمعنى) لرموز مواقع التواصل وخدمات الاتصال بالمواقع الإخبارية:
- الحث والدعوة والإغراء والجذب والترويج.
- إضفاء سمات أو ملامح للمحتوى أو الرسالة كالجاذبية.
- تدعيم الرسالة الاتصالية.
ج- نتائج اختبار صحة الفروض:
1- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين السلوك الذي تثيره عناصر تصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية لدى المراهقين المبحوثين، وبين تشكيل الواقع الافتراضي لديهم، حيث بلغ معامل ارتباط سبيرمان قيمة (0.552)، وهو ارتباط طردي قوي دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001).
2- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اتجاه المراهقين المبحوثين نحو التصميم من خلال استخدامهم للمواقع الإخبارية الإلكترونية، وبين تشكيل الواقع الافتراضي لديهم، حيث بلغ معامل ارتباط سبيرمان قيمة (0.207)، وهو ارتباط طردي ضعيف إلا أنه دال عند مستوي دلالة (0.05).
3- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدى استيعاب المراهقين المبحوثين لمدلول الرموز والأيقونات المستخدمة في تصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية، وبين تشكيل الواقع الافتراضي لديهم، حيث بلغ معامل ارتباط سبيرمان قيمة (0.600)، وهو ارتباط طردي قوي دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001).