Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد برنامج تعليمي تطبيقي لعمل مكملات
فساتين الزفاف والإستفادة منه في تنمية
المشروعات الصغيرة /
المؤلف
أبو الفتح، شيماء محمد كمال.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد كمال أبو الفتح
مشرف / نشأت نصر الرفاعي
مناقش / نشأت نصر الرفاعي
مناقش / علا يوسف عبد اللاه
الموضوع
الملابس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
484 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
6/11/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 483

from 483

Abstract

نظراً لأهمية مكملات الملابس وملابس السهرة وخاصة ملابس الزفاف حيث تعتبر من أهم أنواع المكملات، ويمكن تصنيعها يدوياً ومن خامات غير مكلفة، وهذا ما تتطلبه المشروعات أو الصناعات الصغيرة، وبالتالي يمكن تطبيق هذه الفكرة كنواة لأحد الصناعات الصغيرة، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق عمل برنامج تعليمي تطبيقي يوضح كيفية تصميم وتنفيذ مكملات ملابس الزفاف حتى يستفيد منه المتعلم، ويساعده على تطبيق هذا المشروع عملياً، كما أن هذا البرنامج ينمي الذوق الملبسي للمتعلم ويزيد من الناحية الإبتكارية لديه حتى يستطيع إختيار المكمل المناسب وتصميمه وتنفيذه بما يلائم الزي المختار ( فستان الزفاف )، وهكذا يتضح لنا أهمية البرنامج التعليمي المُعد حيث يسهم في تعليم مهارة عمل مكملات الملبس ويمكن الإستفادة منه على المستوى الشخصي أو على المستوى المهني، ولهذا قامت الدارسة بعمل هذه الدراسة والتي تناولت خلالها المباحث التالية :
 الباب الأول للدراسة : ويستعرض الإطار النظري والدراسات السابقة للدراسة من خلال الفصول التالية:
 الفصل الأول :
ويستعرض خطة البحث والتي تناولت (المقدمة، مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، منهج الدراسة، حدود الدراسة، فروض الدراسة، الدراسات السابقة وكانت مقسمة لـــــ” الدراسات المتعلقة بالبرامج الخاصة بمكملات الملابس، الدراسات المتعلقة بمكملات الملابس، الدراسات المتعلقة بالتعليم المبرمج، الدراسات المتعلقة بتنمية المشروعات الصغيرة ).
 الفصل الثاني:
وقد تناول بالشرح والتفصيل الموضوعات التالية :
1. المشروعات الصغيرة ( كل مايتعلق بالمشروعات الصغيرة ومفهومها وخصائصها وأسسها وأنواعها وعناصرها وعوامل نجاحها، ومشاكلها ومعوقاتها وغير ذلك من النقاط الهامة الموضحة لهذا الموضوع).
2. التسويق ودوره في نجاح المشروعات ( ويشمل تعريف بالتسويق وأهميته وأهدافه ومكونات المزيج التسويقي وأساليب التسويق الحديثة وإستخدام الإنترنت في التسويق وتعريف بالتجارة الإلكترونية وأساسها وأهميتها وأنواعها ومتطلباتها وفوائدها، وكذلك تناول التسويق الإلكتروني وعناصر المزيج التسويقي الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وخطوات التسويق والبيع عبر الإنترنت وعناصر إنشاء موقع تسويقي على شبكة الإنترنت).
 الفصل الثالث:
وتناول هذا الفصل :
- المهارات العملية وتنميتها ( وناقش هذا الموضوع مفهوم المهارة وأنواعها وخصائصها ومميزات الأداء الماهر ومواصفات المهارة ومستوياتها وشروط تعلمها وجوانب تعلمها وكيفية تحليل المهارة وأهميته والمهارات العملية ومراحل إكتسابها وطرق وخطوات تدريسها وطرق قياسها وتقويمها).
 الفصل الرابع:
وقد إستعرض هذا الفصل الموضوعات التالية:
1. التعلُم الذاتي والتعليم عن بعد ( وقد ناقش قسمين التعلم الذاتي من حيث مفهوم التعلم والتعليم والتعلم الفردي وخصائص وسمات التعلم الذاتي وأساليبه ونماذج للتعلم الذاتي، ثم ناقش القسم الثاني والذي تناول التعليم عن بعد وفلسفته ومفاهيمه وأسسه وأهدافه وخصائصه ومزاياه ومبررات الحاجة إليه ودور المعلم فيه، ومصادر منظومة التعليم عن بعد و أسس تصميم مواقع التعليم عن بعد والتقنيات المستخدمة فيها).
2. الوسائط المتعددة ( وتناول بالشرح والتفصيل مفهوم الوسائط المتعددة و عناصرها وخصائصها ونظم تأليفها وتصميمها وإنتاجها ومواصفات برامج الوسائط المتعددة، ثم إستعرض تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية و أسباب الإهتمام بالوسائط المتعددة ).
 الفصل الخامس:
موضوع هذا الفصل هو مكملات فستان الزفاف وقد تناول هذا الفصل كلاً من ( أنواع الملابس الخارجية و الملابس المستخدمة في السهرات والمناسبات الخاصة كما أوضح نبذة تاريخية مختصرة عن فستان الزفاف، ثم تعريف مكملات الملابس وأنواعها، وأهمية مكملات ملابس الزفاف، وبعد ذلك تناول أنواع مكملات فستان الزفاف ونبذة عن كل منها ).
 الباب الثاني : وقد ناقش هذا الباب التطبيقات العملية والخطوات الإجرائية التي قامت بها الدارسة وقد إنقسم إلى مرحلتين فيما يلي توضيحها :
 الفصل الأول:
في هذا الفصل قامت الدارسه بشرح وتوضيح الجزء الأول من إجراءات الدراسة والتي قامت على أساس إختيار التصميمات التي سيتم إستخدامها كمادة تعليمية من خلال البرنامج الذي سيتم إعداده ثم تنفيذ أفضلها كنماذج تطبيقية في البرنامج التعليمي وقسمت هذه التصميمات إلى التالي :
- التصميمات المقترحة للبوليرو.
- التصميمات المقترحة للحزام.
- التصميمات المقترحة للجوانتي.
- التصميمات المقترحة لطرحة الزفاف.
- التصميمات المقترحة لبندانة المحجبات.
- التصميمات المقترحة للذيل المضاف لفستان الزفاف.
حيث إستعرضت صور للتصميمات وتوصيف لكل تصميم منها ، تمهيداً لتقييمه.
 الفصل الثاني:
في هذا الفصل قامت الدارسه بشرح وتوضيح الجزء الثاني من إجراءات الدراسة والتي تمثلت في الخطوات الإجرائية لإعداد البرنامج التعليمي التطبيقي قيد الدراسة، وقد مر البرنامج بالمراحل التالية أثناء إعداده:
1. مرحلة تصميم البرنامج : وفي هذه المرحلة قامت الدارسة بتحديد كل من ( موضوع التعلم الخاص بالبرنامج، الأهداف التعليمية للبرنامج، تحديد مهام التعلم ،تحديد الخصائص العامة للمتعلمين، تحديد طريقة وأسلوب التعلم ).
2. مرحلة تنفيذ البرنامج: وتمر بالمراحل التالية ( إعداد إطارات البرنامج، تصميم سيناريو البرنامج، تنفيذ أطر البرنامج وذلك عن طريق تجميع عناصر الوسائط المتعددة ورقمنة العناصر ثم تصميم الأحداث التعليمية وعناصر عملية التعلم، وبعد ذلك تتم المعالجة التكنولوجية للأطر ” برمجة الأطر ” وقد تم عرض شاشات البرنامج التي تم تصميمها و تنفيذها ).
3. مرحلة تقييم البرنامج: من خلال عرضه على مجموعة من المختصين لتقييم جميع جوانبه.
 الباب الثالث : وقد تناول هذا الباب تحليل النتائج الإحصائية للدراسة والتوصل للنتائج :
 الفصل الأول :
إستعرض هذا الفصل التحليل الإحصائي وعرض ومناقشة النتائج الإحصائية للتصميمات المقترحة قيد الدراسة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين وعددهم (15) محكم شكلوا عينة البحث وتقييمها من خلال إستمارة إستبيان، ثم معالجة التقييمات إحصائياً بهدف ترتيب التصميمات لمعرفة أفضلها وتنفيذه وإستخدامه كنموذج تعليمي في البرنامج التعليمي قيد الدراسة .
 الفصل الثاني :
إستعرض هذا الفصل التحليل الإحصائي وعرض ومناقشة النتائج الإحصائية للبرنامج التعليمي قيد الدراسة من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين وعددهم ( 15 ) محكم شكلوا عينة البحث، وتقييمه من خلال إستمارة إستبيان، ثم معالجة التقييمات إحصائياً بهدف الوقوف على نقاط القوة والضعف في البرنامج ومعرفة مدى نجاحه في تحقيق الأهداف المرجوة منه وكانت نسبة نجاح البرنامج وتحقيقه لأهدافه 98,813% .
 الفصل الثالث :
يعرض هذا الفصل أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة حيث أنه من خلال الإطلاع على الدراسات السابقة لموضوع الدراسة وتحليلها وتفسيرها وإستعراض جزء منها من خلال الإطار النظري للدراسة، ومن خلال التطبيقات العملية التي تمت على مرحلتين كما سبق توضيحه كان من أهم النتائج مايلي :
1. تحققت فروض البحث فيما هو متعلق بالجزء الأول من تساؤل الدراسة حيث أثبتت التطبيقات العملية والنتائج الإحصائية أنه يمكن إبتكار وتنفيذ تصميمات مميزة لمكملات الزفاف، كما يمكن الإستفادة من التصميمات المبتكرة لمكملات فساتين الزفاف في تأكيد القيمة الجمالية لفستان الزفاف، والإرتقاء بالذوق العام.
2. من خلال تقييم المختصين للبرنامج المُنفذ، توصلت الدراسة إلى أن فروض البحث فيما هو متعلق بالجزء الثاني من التساؤل قد تحققت حيث أثبتت التطبيقات العملية والنتائج الإحصائية إمكانية إعداد برنامج تعليمي تطبيقي لتعليم مهارات تصميم و عمل مكملات فساتين الزفاف، حيث كانت نسبة نجاح البرنامج المُنفذ 98,813% وهي نسبة تدل على نجاح وتميز البرنامج، و يسهم هذا البرنامج في تشجيع أفراد المجتمع على إستثمار مثل هذه الأفكار في مجال مكملات الملابس لإنشاء وتنفيذ مشروعات صغيرة تعود بالفائدة الإقتصادية والعائد المادي، مما يساهم في حل مشكلة البطالة داخل المجتمع ويسهم في تنميته، وأن هناك علاقة إيجابية بين البرنامج المُنفذ وبين تعلم كيفية تصميم وتنفيذ مكملات فساتين الزفاف، وبين زيادة الوعي الجمالي والفني لمنفذي هذا المشروع في مجال مكملات الملابس.