Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية وعي المراهقين بإدارة المشروعات الصغيرة في المؤسسات الإيوائية /
المؤلف
أبو سليم، آية عبد الشافي علي.
هيئة الاعداد
باحث / اعداد آية عبد الشافي علي أبو سليم
مشرف / نعمه مصطفي رقبان
مناقش / هبة الله علي محمود شعيب
مناقش / نهي عبد الستار عبد المحسن
الموضوع
المشروعات - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
493 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
13/11/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 493

from 493

المستخلص

الهدف من الدراسة: كان الهدف من الدراسة الحالية هو ”تنمية وعي المراهقين بإدارة المشروعات الصغيرة في المؤسسات
الإيوائية”.
٢١ ) سنة من - أجريت الدراسة على: ( ١٠٠ ) مراهق ومراهقة مقيمين إقامة كاملة في المؤسسات الإيوائية وتتراوح أعمارهم ما بين ( ١٥
الجنسين، بمحافظة المنوفية وبعض مؤسسات محافظة الغربية، كما تم تطبيق عينة الدراسة التجريبية حيث تم إختيارها من العينة الأساسية
للدراسة بطريقة عمدية غرضية لتنفيذ البرنامج الإرشادي على المراهقين الذين ينتمون إلى مستوى الوعي الكلي المنخفض لهم (أقل رباع
أدنى) الصغير حيث بلغ عددهم ( ١٥ ) مراهقة جميعهن من الإناث بمؤسسة تربية البنات بشبين الكوم وذلك نتيجة استجاباتهن على أدوات
الدراسة، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة التي اشتملت على استمارة البيانات العامة للمؤسسات الإيوائية، استمارة البيانات العامة
للمراهقين، استبيان الوعي بالمشروعات الصغيرة بمحوريه (اتجاهات المراهقين نحو المشروعات الصغيرة-معلومات المراهقين
بالمشروعات الصغيرة)، واستبيان الوعي بمهارات إدارة المشروعات الصغيرة بأبعاده (تحديد فكرة المشروع الصغير- تحديد أهداف
المشروع الصغير- التخطيط للمشروع صغير- إعداد دراسة الجدوي للمشروع الصغير - تنظيم وجدولة المشروع الصغير- التوجيه
والرقابة في المشروع الصغير- تقييم المشروع).
أهم نتائج الدراسة:
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الوعي بالمشروعات الصغيرة بمحوريه (الاتجاهات نحو المشروعات 
الصغيرة- المعلومات بالمشروعات الصغيرة) والتي حصل عليها المراهقين عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج
٨.٧١٦ ) على الترتيب، وهي قيم ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ، ٥.٥٢٥ ، الإرشادي حيث كانت قيمة (ت) ( ٧.٧٣٥
٠.٠٠١ وذلك لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الوعي بمهارات إدارة المشروعات الصغيرة بأبعاده (تحديد فكرة 
المشروع الصغير- تحديد أهداف المشروع الصغير- التخطيط للمشروع صغير- إعداد دراسة الجدوي للمشروع الصغير -
تنظيم وجدولة المشروع الصغير- التوجيه والرقابة في المشروع الصغير- تقييم المشروع الصغير) والتي حصل عليها المراهقين
، ٩.٢٣٢ ، ٦.٦٢٣ ، ٧.٥٦٢ ، عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي حيث كانت قيم (ت) ( ٩.٨٩٧
٩.٢٧٥ ) وهي قيم ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ٠.٠٠١ وذلك لصالح التطبيق البعدي. ،٨.٥٨٣ ، ٩.١٥٥ ، ٩.٤٣٣
توصيات الدراسة:
حرص المؤسسة الإيوائية على تعليم المراهقين المتواجدين بها بعض الحرف اليدوية التي تساعدهم على إنشاء مشروعات صغيرة 
وتنظيم معارض وأسواق لبيع وعرض منتجاتهم.
العمل علي تغيير المفاهيم السائدة عند مراهقين المؤسسات الإيوائية حيث أن الغالبية العظمي منهم لديهم تخوف من إقامة 
المشروعات الصغيرة لعدم وجود الثقافة التي تمكنهم من بدء مشروعاتهم الصغيرة ومعظمهم يفضلون العمل بالقطاع الحكومي أو
القطاع الخاص أو السفر للخارج.
تعميق الدور الذي تقوم به الهيئات والمؤسسات التي تختص بتمويل ودعم المشروعات الصغيرة وعلى رأسها الصندوق 
الاجتماعي للتنمية، وقيام هذه المؤسسات بعقد ندوات وبرامج في المؤسسات الإيوائية لتوعية المراهقين بالخدمات التي ستقدمها
لهم عند إقامة مشروعات صغيرة.