الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية دراسة تأثير برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية المفاهيم التكنولوجية ومهارات إستخدام التكنولوجية في التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية. وقد مرت هذه الدراسة بعدة مراحل: حيث تم الاطلاع على العديد من الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة الحالية بغرض وضع الاطار النظري، وتحديد المفاهيم التكنولوجية ومهارات استخدام التكنولوجيا في التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية، ومن ثم اعداد البرنامج التدريبي المقترح والقائم على التعليم المدمج لتدريب المعلمين على هذه المفاهيم والمهارات، واعداد الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لمعرفة اثر البرنامج التدريبي، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية بادراة الحامول التعليمية قوامها (50) معلم تم تقسيمها الى مجموعتين كل مجموعة (25) معلم احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وذلك لدراسة أثر المتغير المستقل أو التجريبي ( البرنامج التدريبي القائم على التعليم المدمج والمصمم من قبل الباحث ) على المتغيرات التابعة ( المفاهيم التكنولوجية – مهارات استخدام التكنولوجيا في التدريس ) وقد تم استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة. |