Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية المهنية لمديرى مكاتب التربية والتعليم فى مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية فى ضوء المداخل الإدارية الحديثة /
المؤلف
الدقح، سمير ناجى على.
هيئة الاعداد
باحث / سمير ناجى على الدقح
مشرف / مهنى محمد غنايم
مشرف / محمد حسنين العجمى
مناقش / محمد ابراهيم عطوة مجاهد
مناقش / محمد حسنين عبده العجمي
مناقش / صلاح الدين عبدالعزيز غنيم
الموضوع
التنمية المهنية - الإدارة الحديثة. الجودة. مكاتب التربية والتعليم - الجمهورية اليمنية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

عنوان الرسالة التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية في ضوء المداخل الإدارية الحديثة ملخص الرسالة لا يزيد عن صفحة استهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية وتحديد متطلبات تطوير التنمية المهنية لديهم في ضوء المداخل الإدارية الحديثة وآليات تفعيلها، وتم عرض الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية من حيث مفهومها، وأهميتها، ومجالاتها، وأساليبها لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية، وبعض المداخل الإدارية الحديثة في الإدارة التربوية، وتناول الباحث مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية من حيث تطورها التاريخي ومهامها وواقعها، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة، والتي تم توزيعها على جميع أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (100) مديرٍ ونائبٍ للمدير، وأظهرت النتائج أن واقع التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب تتوافر بدرجة متوسطة، وأن متطلبات تطوير التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة أب بالحمهورية اليمنية في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة تتوافر بدرجة متوسطة، وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي ـ الوظيفة ـ عدد الدورات التدريبية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى للمتغيرات (سنوات الخبرة ـ المنطقة الجغرافية ـ نوع المؤهل في التخصص)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً يفيد كل من صانعي القرار وقيادة وزارة التربية والتعليم، ومديري مكاتب التربية والتعليم في المديريات، لتطوير التنمية المهنية لمديري مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب بالجمهورية اليمنية في ضوء المداخل الإدارية الحديثة. رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10): التنمية المهنية ـ المداخل الإدارية الحديثة ـ مكاتب التربية والتعليم في مديريات محافظة إب ـ إدارة الجودة الشاملة.