Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير التعليم الفنى الصناعى فى مصر على ضوء إستراتيجية التعليم الفنى ( 2012 –2017 ) /
المؤلف
جاد, محمد يوسف يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / محمد يوسف يوسف جاد
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مشرف / محمد السيد محمد الإخناوى
مناقش / عبدالودود محمود على كرم
مناقش / سمير عبدالوهاب خويت
الموضوع
التعليم الصناعى. التعليم المهنى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
315 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

التعليم الفنى الصناعى له دور الكبير فى إعداد القوة البشرية المدربة والمؤهلة للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة والقادرة على مواجهة التغيرات المتسارعة وانعكاساتها على طبيعة احتياجات سوق العمل من المهن والمهارات المتغيرة لمواجهة طموحات المجتمع فى زيادة الإنتاج، والنمو والتطور.
استخدمت الدراسة: المنهج الوصفى فى الإجابة عن أسئلة الدراسة مع تحليل لواقع التعليم الصناعى بغرض الكشف عن المعوقات التى تحول دون تطوير التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمحافظة الدقهلية ومتطلبات التغلب على هذه المعوقات فى ضوء استراتيجية تطوير التعليم الفنى 2012-201. وتمثلت أداة الدراسة فى : استبانة موجهة لعينة من خبراء، ومعلمى، وطلاب التعليم الفنى الصناعى نظام الخمس سنوات، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من الخبراء قدرها (150) خبير من أصل (312) خبيراً بمحافظة الدقهلية بنسبة مئوية بلغت (48%)، وطبقت كذلك على عينة من المعلمين قدرها (343) معلم من أصل (536) معلماً بالتعليم الفنى الصناعى بنسبة مئوية بلغت (63%)، كما طبقت على عينة من الطلاب قدرها (331) طالباً من أصل (2936) طالباً بنسبة مئوية بلغت (11.2%) بمدارس التعليم الفنى الصناعى نظام السنوات الخمس بمحافظة الدقهلية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلى:
أن التعليم الفنى الصناعى نظام السنوات الخمس بمحافظة الدقهلية يواجه عدة تحديات تحول دون التطبيق الأمثل لاستراتيجية تطويره: 1-تدنى الصورة الاجتماعية للتعليم الفنى وطلابه ومعلميه. 2-هناك قصور واضح فى إعداد وتأهيل معلمى المواد الفنية.
3-عدم رضا معلمى التعليم الفنى عن المهنة التى يعملون بها.4-البرامج التدريبية المقدمة للطلاب والمعلمين تقليدية ولا تتماشى مع العصر. 5-مناهج التعليم الفنى الصناعى ضعيفة الصلة بالتطورات العالمية فى هذا المجال. من أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل الخطة الاستراتيجية 2012 -2017 من وجهة نظر عينة الدراسة : 1-ضرورة تقييم الأداء على مدار الخطة الإستراتيجية للوقوف على الجوانب السلبية ومعالجتها، وتدعيم الجوانب الإيجابية وتشجيعها. 2-تنمية مصادر التمويل من خلال جذب مصادر تمويل جديدة. 3-ضرورة تشجيع الارتباط بمنظمات التعليم الفنى الدولية.