Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أنماط التفاعل الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام نظام MOODLE لدي طلاب كلية التربية /
الناشر
هبة عوض إبراهيم صبيحي،
المؤلف
صبيحي، هبة عوض إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هبة صبيحي
باحث / هبة صبيحي
مشرف / أماني محمد عوض
مشرف / محمود المرسي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي أثر نمطي التفاعل الإلكتروني ( الفردي/ الجماعي) في تنمية مهارات استخدام نظام Moodle لدي طلاب كلية التربية، وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد استبانة لتحديد مهارات استخدام نظام Moodle، وأخري لتحديد معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني اللازمة لتنمية هذه المهارات، كما تم تطوير بيئة تعلم إلكتروني بواجهتي تفاعل، الأولي قائمة علي التفاعل الفردي باستخدام البريد الإلكتروني، والثانية قائمة علي التفاعل الجماعي باستخدام الشبكة الاجتماعية فيسبوك . وتكونت عينة البحث من (54) طالباً وطالبة من الفرقة الثالثة بكلية التربية – جامعة دمياط، تخصصاتهم مختلفة تم تقسيمهم في مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولي عددها (25) طالباً و طالبة درست من خلال بيئة تعلم قائمة علي التفاعل الإلكتروني الفردي ، المجموعة التجريبية الثانية عددها (29) طالباً وطالبة درست من خلال بيئة تعلم قائمة علي التفاعل الإلكتروني الجماعي ، وطبقت عليهم أدوات البحث، والمتمثلة في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات استخدام Moodle ، وبطاقة ملاحظة لتقدير الجانب الأدائي لمهارات استخدام Moodle. واستخدم هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس فاعلية نمطي التفاعل الإلكتروني الفردي والجماعي، واستخدم البحث التصميم التجريبي القبلي/البعدي للمجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية. وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية كل من بيئة التعلم الإلكتروني القائمة علي التفاعل الفردي والقائمة علي التفاعل الجماعي في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات استخدام نظام Moodle ، كما أشارت إلي عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الثانية وذلك في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات استخدام نظام Moodle، بينما جاء الفرق في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة لتقدير الجانب الأدائي لمهارات استخدام نظام Moodle لصالح المجموعة الثانية.