![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى شركات السياحة في الوقت الحالي إلى الاهتمام بمفهوم جودة الخدمة. وتعتبر الموارد البشرية أحد أهم مصادر تحقيق هذا المفهوم. من هذا المنطلق أصبح لزاما على شركات السياحة أن تركز جهودها في إيجاد الثقافة التنظيمية التي تؤكد على أهمية العاملين في الشركة واعتبارهم كعملاء داخليين. ومن هنا ظهر الاهتمام بمفهوم التسويق الداخلي. ويعتبر التسويق الداخلي توجه خاص بالعاملين ومحاولة تمكينهم لأداء أعمالهم بكفاءة، فهو عملية مستمرة تهتم بجذب، تحفيز، تنمية وتمكين العاملين داخل الشركة. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التسويق الداخلي في تحقيق جودة الخدمة المقدمة من شركات السياحة المصرية، وهي تقوم على اختبار الفروض التالية: الفرض الرئيسي: 1- توجد علاقة ارتباط ذات تأثير معنوي بين التطبيق الفعلي لسياسات وبرامج التسويق الداخلي وبين تحقيق جودة الخدمة لدى شركات السياحة. ويندرج تحت هذا الفرض خمسة فروض فرعية هي كالآتي: 1-1 توجد علاقة ارتباط تأثير معنوي بين تدريب العاملين وبين تحقيق جودة الخدمة لدى الشركة. 1-2 توجد علاقة ارتباط ذات تأثير معنوي بين تحفيز العاملين وبين تحقيق جودة الخدمة لدى الشركة. 1-3 توجد علاقة ارتباط ذات تأثير معنوي بين الاتصالات داخل الشركة وبين تحقيق جودة الخدمة لدى الشركة. 1-4 توجد علاقة ارتباط ذات تأثير معنوي بين وضوح الدور وبين تحقيق جودة الخدمة لدى الشركة. 1-5 توجد علاقة ارتباط ذات تأثير معنوي بين تمكين العاملين وبين تحقيق جودة الخدمة لدى الشركة. |