Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج مقترح قائم على الوسائط التفاعلية فى تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية /
الناشر
ناهد السيد عيد عيسي،
المؤلف
عيسي، ناهد السيد عيد.
هيئة الاعداد
باحث / ناهد عيسي
مشرف / أحمد شبارة
مشرف / السيد السايح
باحث / ناهد عيسي
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
451 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - الناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

أصبح تطوير مناهج العلوم المقدمة للمعاقين سمعياً باستخدام الوسائط التفاعلية أمراً ضرورياً , لذا اهتمت الدراسة الحالية ببناء منهج مقترح قائم على الوسائط التفاعلية فى تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية . لهذا حاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ” ما فاعلية منهج مقترح قائم على الوسائط التفاعلية فى تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية” ، وينبثق من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :ما المعايير المقترحة التى يجب توافرها فى منهج العلوم المقترح للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية من حيث (الأهداف- والمحتوى- وطرق التدريس- والوسائط التفاعلية- والأنشطة- والتقويم) ؟ , ما واقع منهج العلوم الحالى الذى يُدرس للتلاميذ المعاقين سمعياً فى المرحلة الإعدادية بمدارس الأمل فى ضوء المعايير المقترحة ؟ , ما منهج العلوم المقترح القائم على الوسائط التفاعلية للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ؟ , كيف يمكن إعداد إحدى وحدات المنهج المقترح فى العلوم ( وحدة خطر الإدمان ) للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى بحيث تُدرس باستخدام الوسائط التفاعلية؟ , ما فاعلية تدريس الوحدة المقترحة فى العلوم ( وحدة خطر الإدمان ) باستخدام الوسائط التفاعلية للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى فى تنمية بعض المهارات الحياتية لديهم ؟ , ما فاعلية تدريس الوحدة المقترحة فى العلوم ( وحدة خطر الإدمان ) باستخدام الوسائط التفاعلية للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى فى تنمية الاتجاه نحو خطورة الإدمان لديهم ؟ . وقد استخدمت الباحثة طريقة المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي كتصميم تجريبي على اعتبار أن البرنامج القائم على الوسائط التفاعلية فى تدريس الوحدة المقترحة (خطر الإدمان ) يمثل متغيراً مستقلاً,تنمية بعض المهارات الحياتية, وتنمية الاتجاه نحو خطورة الإدمان كمتغيرات تابعة , وضمت مجموعة الدراسة ( 19 ) تلميذاً . وللإجابة على أسئلة البحث واختبار فروضه تم إعداد الأدوات التالية : استبانة بقائمة المعايير المقترحة التى يجب توافرها فى منهج العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية ,اختبار المواقف للمهارات الحياتية بوحدة (خطر الإدمان), مقياس الاتجاه نحو خطورة الإدمان , وقد عولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج ” SPSS ” . وقد توصل البحث للنتائج التالية : 1- أسفرت عملية تحليل محتوى مناهج العلوم المقدمة للمعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية عن عدم تضمن المقرر الحالي للمعاير المقترحة. 2- ضرورة إعداد منهج مقترح للعلوم للمعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية باستخدام الوسائط التفاعية . 3- أما نتائج فعالية تدريس الوحدة المقنرحة (خطر الإدمان ) للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى باستخدام برنامج قائم على الوسائط التفاعلية في تنمية المهارات الحياتية يتسم بفعالية كبيرة فى اكساب التلاميذ مجموعة الدراسة للمهارات الحياتية المتضمنة بالوحدة المقترحة 4-البرنامج القائم على الوسائط التفاعلية لتدريس وحدة خطر الإدمان يتسم بفعالية كبيرة في تنمية الاتجاه نحو خطورة الإدمان لدى المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى , 5- يحقق للبرنامج القائم على الوسائط التفاعلية فى تدريس وحدة خطر الإدمان كفاءة عالية في اكساب مهارات حياتية لدى للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى (مجموعة الدراسة) , يحقق للبرنامج القائم على الوسائط التفاعلية فى تدريس وحدة خطر الإدمان كفاءة عالية في تنمية الاتجاه نحو خطورة الإدمان لدى المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى (مجموعة الدراسة ) 6- -يحقق للبرنامج القائم على الوسائط التفاعلية فى تدريس وحدة خطر الإدمان تأثيراً كبيراً في اكساب مهارات حياتية لدى للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى (مجموعة الدراسة) , يحقق للبرنامج القائم على الوسائط التفاعلية فى تدريس وحدة خطر الإدمان تأثيراً كبيراً في تنمية الاتجاه نحو خطورة الإدمان لدى المعاقين سمعياً بالصف الثالث الإعدادى (مجموعة الدراسة )