Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات المشاركة الإلكترونية والذكاء الاجتماعي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية /
المؤلف
أمين, هاني جلال أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاني جلال أحمد أمين
مشرف / خالد محمد محمد فرجون
مشرف / علي علي عبد التواب
مناقش / آمال ربيع كامل
مناقش / زينب محمد امين
الموضوع
الذكاء الاجتماعى
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
517 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
17/9/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس ”تكنولوجيا التعليم”
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 517

from 517

المستخلص

أصبح النمو الهائل في حجم البيانات والمعلومات يحد من قدرة المؤسسات التعليمية علي إدارة هذه البيانات والمعلومات والتحكم بها بشكل فعال، ومع استمرار ارتفاع تكاليف التخزين يجعل هذه المؤسسات التعليمية تواجة مشاكل استرجاع البيانات وإعداد نسخ احتياطية، بالإضافة إلي الإنتشار الكبير لتقنيات المعلومات المتطورة بشكل يومي يؤثر على كفاءة وإنتاجية الأعمال.
وقد أدى هذا التطور إلى ظهور الحوسبة السحابية Cloud Computing التي تعتمد على نقل عملية المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى خوادم ومنصات عمل يتم الوصول إليها عن طريق الإنترنت دون قيود متعلقة بجهاز محدد أو مكان محدد(مروة زكي توفيق ،2012، 543).
وترتبط بيئات التعلم الإلكتروني ارتباطاً وثيقًا بمفهوم التشارك وقد يطلق عليها أحيانًا المشاركة الإلكترونية E-Participation (Elgort, & Wilson, 2009).
والمشاركة الإلكترونية نمط من التعلم قائم على التفاعل الإجتماعي بين المتعلمين حيث أنهم يعملوا في مجموعات صغيرة يتشاركون في إنجاز المهمة أو تحقيق أهداف تعليمية مشتركة من خلال أنشطة جماعية في جهد منسق باستخدام خدمات وأدوات الإتصال والتواصل المختلفة عبر الويب p 101) Edman 2010,).
وقد أكدت دراسة جايمر وآخرون (Geimer et al, 2000) أنه كل ما زاد الإهتمام بالذكاءات المتعددة وتنميتها زاد التحصيل الدراسي، ومن أبرز أنواع هذه الذكاءات الذكاء الإجتماعي Social Intelligence؛ إذ إن العصر الحالي لا يتطلب متعلماً مستقبلاً فقط للمعلومات حافظاً لها ولكنه يتطلب متعلماً نشطاً مبتكراً قادراً علي التفكير الصحيح، ويمتلك ذكاءات متعددة، حيث أن الأداء الجيد للمتعلم يعتمد علي مدى إمتلاك المتعلم لأنواع الذكاءات واستخدامها وتوظيفها في مواقف الحياة المختلفة. فكل فرد يمتلك جميع أنواع الذكاءات التي حددها جاردنر Gardener في نظريته، والذي بإمكانه أن يطورها إلى مستوى عال تماماً من الكفاءة (محمد بكر نوفل،2007، 139).
الإحساس بالمشكلة:
شعر الباحث بالمشكلة من خلال مصادر عديدة، منها: مجموعة من الدراسات والبحوث السابقة وأيضا توصيات المؤتمرات والدراسة الإستطلاعية التي قام الباحث بتطبيقها علي الطلاب، وتم عرض هذه المصادر في متن الرسالة، والتي تؤكد علي :
أ- تدني مهارات المشاركة الإلكترونية لديهم، وضعف التواصل والتفاعل مع القائم بعملية التدريس والتعاون المستمر مع الزملاء حول التكليفات المطلوبة.
ب- تدني وضعف مهارات الذكاء الإجتماعي لديهم.
مشكلة البحث:
مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في تدني مهارات المشاركة الإلكترونية والذكاء الإجتماعي، ويحاول الباحث حل هذه المشكلة عن طريق استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية (تطبيق Google Drive وتطبيق Dropbox وتطبيق One Drive) في تنمية مهارات المشاركة الإلكترونية والذكاء الإجتماعي لدى طلاب الدبلوم الخاص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الفيوم.
ولذا حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
”ما أثر استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات المشاركة الإلكترونية والذكاء الإجتماعي لدى طلاب الدراسات العليا”.
خطوات البحث وإجراءاته:
أولاً: إجراء دراسة تحليلية للإطار النظري تضمنت:
1- مراجعة وتحليل وتوصيف ونقد الأديبات والدراسات السابقة المرتبطة بمجال البحث ومحاوره، والتي تتمثل في: (الحوسبة السحابية وتطبيقاتها، المشاركة الإلكترونية، الذكاء الإجتماعي).
2- اختيار وتحليل محتوى مقرر ”تصميم برامج التعليم”
3- تحديد مواصفات البرنامج القائم علي تطبيقات الحوسبة السحابية، وقام الباحث بالإطلاع على هذه المواصفات من خلال الرجوع إلي الدراسات والبحوث السابقة .
ثانياً: إجراءات وضع التصميم التعليمي لبيئات الحوسبة السحابية:
استخدم الباحث نموذج عبد اللطيف الجزار(2002) للتصميم والتطوير التعليمي بتصرف من الباحث.
ثالثاً: تحديد أثر استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات المشاركة الإلكترونية والذكاء الاجتماعي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية:
1- إعداد أدوات البحث الممثلة في الاختبار التحصيلي الخاص بثلاث وحدات من مقرر تصميم برامج التعليم، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات المشاركة الإلكترونية ومقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتحكيمها ووضعهما في الصورة النهائية.
2- إعداد قائمة بمهارات المشاركة الإلكترونية الواجب توافرها لدي طلاب الدبلوم الخاص في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم تم عرضها علي المحكمين، وتم عمل التعديلات ووضعها في صورتها النهائية.
3- إعداد قائمة بمعايير تصميم البرنامج القائم علي تطبيقات الحوسبة السحابية وعرضها علي المحكمين، وتم عمل التعديلات ووضعها في صورتها النهائية.
4- تصميم سيناريو البرنامج التعليمي وعرضه علي المتخصصين وإجراء التعديلات.
5- إنتاج التصور المقترح للبرنامج القائم علي تطبيقات الحوسبة السحابية وعرضه علي المحكمين للتعديل.
6- إجراء التجربة الاستطلاعية للموقع (البرنامج) وأدوات القياس، وذلك بهدف قياس ثبات أدوات البحث، والتعرف علي أهم الصعوبات التي تواجه الباحث عند إجراء التجربة الأساسية حتي يتجنبها، وعدم وجود مشكلات في التسجيل والتفاعل والاستخدام والابحار ورفع وتحميل الملفات.
7- تحديد عينة البحث الأساسية وتقسيمها عشوائيا إلي ثلاث مجموعات تجريبية: المجموعة الأولي تطبيق Google drive، المجموعة الثانية تطبيق Dropbox، المجموعة الثالثة تطبيقOne Drive .
8- التطبيق القبلي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي لمقرر ”تصميم برامج التعليم”، وبطاقة ملاحظة مهارات المشاركة الإلكترونية، ومقياس الذكاء الاجتماعي) لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية.
9- تنفيذ تجربة البحث الأساسية علي المجموعات التجريبية.
10- التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي الخاص بثلاث وحدات من مقرر تصميم برامج التعليم، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات المشاركة الإلكترونية، ومقياس الذكاء الاجتماعي) لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية.
11- تحليل النتائج ومناقشتها وتفسيرها في ضوء تساؤلات البحث وفروضه.
12- صياغة توصيات البحث وتقديم أفكار لبحوث مستقبلية.
نتائج البحث:
(1) عرض النتائج الخاصة بالاختبار التحصيلي للجانب المعرفي الخاص بثلاث وحدات من مقرر تصميم برامج التعليم:
1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعات التجريبية الثالثة التي تستخدم تطبيقات الحوسبة السحابية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لثلاث وحدات من مقرر تصميم برامج التعليم.
2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم تطبيق Google Drive والمجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم تطبيق Dropbox في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
3. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم تطبيق Google Drive والمجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم تطبيقOne Drive في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي للجانب المعرفى وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
4. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم تطبيق Dropbox والمجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم تطبيقOne Drive في التطبيق البعدى للاختبار المعرفى وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.
(2) عرض النتائج الخاصة ببطاقة الملاحظة لمهارات المشاركة الإلكترونية:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم تطبيقGoogle Drive في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات المشاركة الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم تطبيق Dropbox في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات المشاركة الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم تطبيق One Drive في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات المشاركة الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي.
(3) عرض النتائج الخاصة بمقياس الذكاء الاجتماعي:
1. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعات التجريبية الثالثة التي تستخدم تطبيقات الحوسبة السحابية في التطبيق البعدي لمقياس الذكاء الاجتماعي.
2. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم تطبيقGoogle Drive والمجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم تطبيق Dropbox في التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعي وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
3. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم تطبيق Google Drive والمجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم تطبيق One Drive في التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعي وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
4. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم تطبيق Dropbox والمجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم تطبيق One Drive في التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعي وذلك لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.