Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مشروعات الويب التشاركية في تنمية مهارات الإدارة الإلكترونية لدي مديري المدارس الثانوية في ضوء احتياجاتهم المهنية /
المؤلف
أحمد، صابرين المهدي عبدالمطلب.
هيئة الاعداد
باحث / صابرين المهدي عبدالمطلب أحمد
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / أمين صلاح الدين أمين
مناقش / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
الموضوع
مشروعات الويب التشاركية - الإدارة الإلكترونية. الإحتياجات المهنية - مديرى المدارس الثانوية. مشروعات الويب المشتركة. مهارات الإدارة الإلكترونية - تنمية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية مشروعات الويب التشاركية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات الإدارة الإلكترونية لدى مديري المدارس الثانوية في ضوء احتياجاتهم المهنية . وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي عند قياس فاعلية مشروعات الويب التشاركية في مرحلة التقويم، واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي ”التصميم القبلي البعدي لمجموعة واحدة” .وفى سبيل ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية : اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات الإدارة الإلكترونية، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات الإدارة الإلكترونية، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات ثم تطبيقها على عينة البحث عددها ثلاثون من مديري المدارس الثانوية بمحافظة الدقهلية, وتم حساب النتائج بعد معالجة البيانات إحصائيا ببرنامج ”SPSS 20”. وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدالة (0,05) في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة على التوالي لصالح التطبيق البعدي. وقدمت الدارسة عدة مقترحات منها، توظيف البرنامج المقترح في تدريب المديرين على أعمال الإدارة الإلكترونية وتفعيل التواصل بين العاملين في المؤسسة التعليمية إلكترونيا والتغلب على الحواجز المكانية والزمنية داخل المؤسسة التعليمية وإيجاد وسيلة سريعة ومبتكرة لمشاركة جميع العاملين في كافة الأحداث، والتخطيط الجيد لإعداد العاملين وتهيئتهم نحو التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية من خلال عقد الدورات التدريبية اللازمة لتثقيفهم.