Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتفعيل اللامركزية فى إدارة التعليم الأساسي فى ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
سليمان، زينب أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب احمد محمد سليمان
مشرف / نعمات عبد الناصر احمد
مناقش / نبيل سعد خليل
مناقش / ايناس ابراهيم حويل
الموضوع
التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

هدف البحث التعرف على مفهوم اللامركزية في التعليم الأساسي، والتعرف على الواقع الحالي لإدارة مدارس التعليم الأساسي، والمشكلات التي تواجه محاولات التوجه نحو اللامركزية، ووضع استراتيجية مقترحة لتفعيل اللامركزية في إدارة التعليم الأساسي في ضوء خبرات بعض الدول، واستخدمت الباحثة المنهج المقارن لمناسبته لطبيعة الدراسة، كما استخدمت الإستبانة كأداة رئيسة للدارسة الميدانية، وبلغت العينة ككل (1302) فرداً منهم (398) مديراً ، و(904) معلماً. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي: - إجماع أفراد العينة الكلية على تحقق لامركزية إدارة التعليم الأساسي بدرجة متوسطة وبوزن نسبي (0.67) مما يشير إلي ضرورة تفعيل اللامركزية بإدارة التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط - جاء محور ”توافر المعلومات” في المرتبة الأولي من منظور العينة ككل بدرجة متوسطة وبوزن نسبي(0.69)، مما يؤكد على حاجة الإدارات بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط إلي مزيد من المعلومات والبيانات المطلوبة - جاء محور ” التنمية المهنية ” في المرتبة الأولي بدرجة متوسطة من منظور العينة ككل أيضاً وبوزن نسبي (0.69)، مما يدل علي الحاجة إلي مزيد من برامج التنمية المهنية بمدارس التعليم الأساسي الداعمة للامركزية إدارة التعليم الأساسي - جاء محور ” تفويض السلطة ” في المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة من منظور العينة ككل بوزن نسبي (0.68) مما يشير إلي حاجة مديري المدارس لتفويض السلطة في تطبيق لامركزية إدارة التعليم الأساسي - جاء محور ” التخطيط الاستراتيجي ” في المرتبة الثالثة بدرجة متوسطة مون منظور العينة ككل أيضاً بوزن نسبي (0.68) مما يؤكد على حاجة مديري مدارس التعليم الأساسي إلى التعرف على آليات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مدارسهم - جاء محور ” التمويل ” في المرتبة الخامسة بدرجة متوسطة من منظور العينة ككل بوزن نسبي (0.67)، مما يشير إلي ضرورة تفعيل لامركزية التمويل في إدارة مدارس التعليم الأساسي لجعلها مستقلة إدارياً - جاء محور ” الاتصال ” في المرتبة السادسة بدرجة تحقق منخفضة من منظور العينة ككل بوزن نسبي (0.36) ، مما يدل علي ضعف الاتصال في تحقيق لامركزية إدارة العليم الأساسي - جاء محور ” المشاركة المجتمعية ” في المرتبة السادسة بدرجة تحقق منخفضة من منظور العينة ككل أيضاً بوزن(0.36)، مما يشير إلي ضعف المشاركة المجتمعية في لامركزية إدارة مدارس التعليم الأساسي. وأوص البحث عدة توصيات منها ترسيخ ثقافة اللامركزية والإدارة الذاتية في مدارس التعليم الأساسي وجعلها جزء لا يتجزأ من الثقافة العامة لهذه المدارس. ضرورة توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتطبيق اللامركزية.