Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الثقة بالنفس كمتغير وسيط لتخفيف بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية لدى المراهقين الصم /
المؤلف
علي، دعاء محمد درويش.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد درويش علي
مشرف / شــــادية أحمــــد عبدالخـــالق
مشرف / مــــاجي ولــــــيم يوســـــف
مناقش / هيام صابر شاهين.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
315ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
3/8/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم علـم النفس التعليمي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلي الكشف عن فعالية برنامج لتنمية الثقة بالنفس كمتغير وسيط لتخفيف بعض الاضطرابات النفسية (انخفاض تقدير الذات - السلوك العدواني) والاجتماعية (ضعف التواصل الاجتماعي – القلق الاجتماعي – العزلة الاجتماعية) لدى المراهقين الصم. واستخدمت أدوات هي: استمارة جمع البيانات العامة (إعداد/ الباحثة). واختبار رسم الرجل لجودانف- هاريس لقياس ذكاء الطلاب (ترجمة وإعداد/ مصطفي فهمي، 1979م). ومقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد/ محمد محمد بيومي خليل، 2003م). ومقياس الثقة بالنفس لدى الصم (إعداد/ الباحثة). ومقياس الاضطرابات النفسية والاجتماعية لدى الصم (إعداد/ الباحثة). وبرنامج لتنمية الثقة بالنفس لدى المراهقين الصم (إعداد/ الباحثة). وتضمنت عينة الدراسة مجموعة قوامها (20) طالبا من المراهقين الصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بكفرالشيخ ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع ببلطيم، وتم اختيارهم ممن حصلوا على درجات منخفضة في الثقة بالنفس، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12–15) سنة، ودرجة قياس السمع (80 أو أكثر ديسبل)، ودرجة الذكاء (90- 110) درجة. وتم الحصول على درجة الذكاء والعمر من واقع السجلات الخاصة بهم من المدرسة، ومقسمين بالتساوي إلى مجموعتين التجريبية والضابطة وعدد كل منها 10 طلاب. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:-
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب الثقة بالنفس لدى طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس الثقة بالنفس.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب الثقة بالنفس لدى طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الثقة بالنفس .
3. وجود فروق غير دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الثقة بالنفس لدى طلاب المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والمتابعة بعد مرور شهرين تقريبًا على مقياس الثقة بالنفس .
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية لدى طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية.
5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية لدى طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية .
6. وجود فروق غير دلالة إحصائية بين متوسطي رتب بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية لدى طلاب المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والمتابعة بعد مرور شهرين تقريبًا على مقياس بعض الاضطرابات النفسية والاجتماعية .