Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية بعض المفاهيم السياسية لدى طفل الروضة /
المؤلف
الحبال، سناء أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سناء أحمد محمود الحبال
مشرف / حسن عبدالفتاح الفنجري
مناقش / مها صلاح الدين محمد
مناقش / حسن عبدالفتاح الفنجري
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
366 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

مقدمة الدراسة : تعتبر التوعية بالمفاهيم السياسية للأطفال الصغار من الموضوعات الهامة نظرًا لمساهمتها في تنمية الوعي السياسي لديهم ، ومساعدتهم في بناء التوقعات السياسية وزيادة شعورهم بالولاء الوطني بما يؤثر على سلوكهم السياسي ، تلعب المفاهيم والقيم السياسية دورًا هامًا في تنشئة الطفل وتثقيفه سياسيًا واجتماعيًا وتشكل شخصيته وتجعله يتكيف مع البيئة المحيطة ، وتعتبر جزءًا هامًا من الإطار المرجعي للسلوك في الحياة العامة . وتعد الأنشطة وسيطًا ممتازًا لتعليم الأطفال الكثير من المفاهيم ، والمعارف ، والمعلومات، والمهارات ، والأنماط السلوكية المرغوبة اجتماعيًا عموماً ، والمفاهيم القيم السياسية خصوصاً في جو ممتع محبب إلى النفس يتسم بالحرية ، والديمقراطية، والمرونة ، والإيجابية ، ويقوم على النشاط الذاتي ، وإستغلال حواس الطفل كمنافذ لاكتساب الخبرة والتعلم ، ولذا تعتبر السلوكيات التي تكتسب من خلال ممارسة هذه الأنشطة أكثر ثباتًا في سلوك الطفل ، حيث يمارسها بصورة طبيعية من خلال تفاعله مع أقرانه في الروضة . مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة على التساؤل الرئيس التالي : ما فاعليه برنامج قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية بعض المفاهيم السياسية لطفل الروضة ؟ وتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الآتية: 1- ما المفاهيم السياسية التى ينبغى تنميتها لدى أطفال الروضة؟2- ما صورة البرنامج القائم على الأنشطة المتعددة لتنمية بعض المفاهيم السياسية لطفل الروضة؟3- هل يؤدى برنامج الأنشطة المتعددة إلى تنمية بعض المفاهيم السياسية لدى طفل الروضة؟4- هل يمتد تأثير البرنامج فى تنمية بعض المفاهيم السياسية لدى طفل الروضة عينة الدراسة بعد انتهاء تطبيق البرنامج لفترة زمنية محددة فترة (المتابعة)؟
أهداف الدراسة:- 1- بناء وإعداد برنامج قائم على الأنشطة المتعددة ، لتنمية المفاهيم السياسية لأطفال الروضة(المستوى الثاني). 2- تحديد بعض المفاهيم السياسية التى ينبغى تنميتها لدى أطفال الروضة. 3- تصميم اختبار مصور للمفاهيم السياسية. 4- تنمية بعض المفاهيم السياسية لدى طفل الروضة. 5- التحقق من مدى فاعلية البرنامج فى تنمية المفاهيم السياسية لدى أطفال الروضة. فروض الدراسة يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم السياسية المصور في القياس البعدي لصالح متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية . يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم السياسية المصور لدى أطفال المجموعة التجريبية لصالح متوسط درجات القياس البعدي لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لاختبار المفاهيم السياسية المصور لدى أطفال المجموعة التجريبية . لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم السياسية المصور لدى أطفال المجموعة الضابطة . عينة الدراسة: العينة الكلية للدراسة قوامها (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال تتراوح أعمارهم من (5 ، 6) تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة قوامها (30) طفلا وطفلة، الأخرى تجريبية قوامها أيضًا (30) طفل وطفلة .
أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات ، أدوات تحقيق التجانس بين مجموعتي الدراسة، وأدوات أخرى لقياس متغيرات الدراسة بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المستخدم ، بالإضافة إلى وضع وتحديد قائمة للمفاهيم السياسية ، ويمكن تصنيف تلك الأدوات إلى:- أدوات تحقيق التجانس بين مجموعات العينة اختبار ذكاء الأطفال (رسم الرجل) لـ جودانف هاريس تقنيين / فاطمة حنفى (1983) 2- أدوات قياس متغيرات الدراسة أ) اختبار المفاهيم السياسية المصور لطفل الروضة - إعداد الباحثة ب) برنامج الأنشطة المتعددة لتنمية المفاهيم السياسية - إعداد الباحثة منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية هدفها معرفة فاعلية برنامج أنشطة متعددة (كمتغير مستقل) فى تنمية بعض المفاهيم السياسية (كمتغير تابع) كما تعتمد الدراسة على التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما (تجريبية) والأخرى (ضابطة). الأساليب الإحصائية : تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية لحساب ثبات وصدق أداة الدراسة * معامل الفا لـ كرونباخ Alpha-cronbach * معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية إسبير مان وبراون Spearman- Bron * معامل الارتباط لبيرسون * التحليل العاملى التوكيدي Combirmatory factor analysis المتوفر ببرنامج Lisrel 8.8.