الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي لخفض بعض صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال المرحلة الابتدائية والتحقق من جدواه في تحسين مفهوم الذات لديهم. عينة الدراسة : : تكونت عينة الدراسة من ( 20 ) تلميذآ وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم بالصف الرابع الإبتدائى تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنة والذي تم اختيارهم من مدرسة دار السعادة بمحافظة القاهرة , قسمت إلى مجموعتين متساويتين أولهما : تضم ( 10 ) تلاميذ كمجموعة تجريبية طُبق عليهم البرنامج الإرشادى , وثانيهما : (10) تلاميذ كمجموعة ضابطة . أدوات الدراسة : 1- اختبار رسم الرجل اجودانف هاريس . تقنين فاطمة حنفى (1983) 2- مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة المصرية ( إعداد عبد العزيز الشخص ) 3- قائمة الكشف عن صعوبات التعلم النمائية. (إعداد الباحثة) 4- مقياس مفهوم الذات . ( إعداد الباحثة ) 5- برنامج إرشادى لخفض صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية. (إعداد الباحثة ) نتائج الدراسة : كشفت الدراسة عن تحقق صحة فروض البحث وهي 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مفهوم الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في مستوى مفهوم الذات فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . 3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين)البعدي والتتبعي (على مقياس مفهوم الذات . 4-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 5-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في مستوى الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . 6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين )البعدي والتتبعي (على الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية . الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم النمائية ، مفهوم الذات ، المرحلة الإبتدائية ، البرنامج المعرفى السلوكى . |