Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة التعرض للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية بتشكيل الثقافة السياسية لدى المراهقين/
المؤلف
العشرى, عبير عطية على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عطية على محمد العشري
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / / ممدوح عبد الله محمد عبد اللطيف
مشرف / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
334 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفـال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

مقدمة الدراسة: -
تشهد مصر حالة من الحراك والإصلاح السياسي التي تمر بها مصر أثارت فضول الباحث لمعرفة مدي تغير الثقافة السياسية لدي الأفراد في المجتمع. ولما كان لوسائل الإعلام عامة والتليفزيون خاصة من دور كبير في توصيل المعلومات على اختلافها فكان من المهم بحث الدور الذي تساهم به في تشكيل وتكوين الثقافة السياسية لدي المراهقين.
وقد ازدادت أهمية البرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية، وزاد اتساع نطاق تأثيرها على الفرد داخل الأسرة وداخل المجتمع، تلك التأثيرات التي تتمثل في: توصيل المعلومات للفرد عن كل الأحداث الجارية، وتدعيم بعض الاتجاهات من خلال عرض وجهات النظر المؤيدة لها، وخلق آراء عن موضوعات ومفاهيم جديدة بما تضمنه هذه المفاهيم من مبادئ وقيم.
وهكذا تبرز الحاجة إلى التعرف على دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية في تشكيل الثقافة السياسية لدى المراهقين.
أولا مشكلة الدراسة: -
تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل البحثي التالي: -
”ما الدور الذي تؤديه البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية في تشكيل الثقافة السياسية لدى المراهقين؟ ”.
ثانيا أهمية الدراسة: -
1. تنامى الاهتمام بدراسة دور البرامج الحوارية في المجالات المختلفة، مع أهمية دراسة ما يكفي أن يتحقق من تأثيرات لهذه البرامج لهذه البرامج على الجمهور بوجه عام وعلى المراهقين بوجه خاص. ففي الفترة الأخيرة ازدادت البرامج الحوارية بريقا في القنوات الحكومية والخاصة وأصبحت تجسد تأثيرات وسائل الإعلام على الفرد والمجتمع، كما أصبحت أكثر الأشكال شعبية وانتشارا لدى الجماهير بوجه عام وهي تؤثر عليهم بدرجة كبيرة من خلال ما تقدمه من حوارات ومناقشات.
2. السعي وراء إثراء الدراسات النظرية الخاصة بموضوع ”الثقافة السياسية” ومصادرها وكيفية تفعيلها ومحاولة سد النقص في المكتبة العربية في هذا الموضوع.
3. تنبع أهمية الدراسة من كونها تربط بين فروع متعددة من العلم حيث تربط بين علم الإعلام وعلم السياسة وعلم النفس.
4. أهمية ما تقدمه البرامج الحوارية بالتليفزيون لتشكيل الثقافة السياسية في مصر التي من شأنها أن تؤثر على توقعاتهم السياسية وميولهم السلوكية نحو الحكومة والحاكم.
ثالثا أهداف الدراسة: -
1- التعرف على مصداقية البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية لدى الجمهور.
2- الكشف على نوعية أسباب ومبررات مشاهدة المراهقين للبرامج الحوارية.
3- متابعة مدى تأثر المراهقين بما يعرض بالبرامج الحوارية.
4- الكشف عن الأساليب المختلفة التي تتبعها البرامج الحوارية للتأثير على المشاهد وتوجيهه.
5- التعرف على مدى تأثير البرامج الحوارية على تشكيل الثقافة السياسية لدى المراهقين.
6- معرفة تأثير المتغيرات الديموجرافية (السن- النوع- المستوى الاقتصادي والاجتماعي) على مفردات العينة التي تتعرض للبرامج الحوارية.
رابعا حدود الدراسة: -
) أ (حدود موضوعية:
تتحدد الحدود الموضوعية لهذه الدراسة في التعرف على تأثير البرامج الحوارية على الثقافة السياسية لدى المراهقين.
) ب (حدود زمنية:
تتمثل الحدود الزمنية للدراسة التحليلية في اختيار بعض البرامج الحوارية التي يفضل المراهقين متابعتها، وتتمثل الحدود الزمنية للدراسة الميدانية في الفترة من 10/1/2016م وحتى 10/3/2016م.
ج (حدود مكانية:
تم تطبيق الدراسة على عينة من المراهقين (المرحلة الجامعية) ذكور وإناث في جامعات (حكومية – خاصة) بمحافظة القاهرة الكبرى.
خامسا نوع ومنهج الدراسة: -
تنتمي هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات الوفية التي تستعين الدراسة الحالية بمنهج المسح الإعلامي بشقية التحليلي والميداني باعتباره جهدا علميا منظما يساعد في الحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بالظاهرة موضع الدراسة.
سادسا مجتمع وعينة الدراسة: -
أ‌) مجتمع وعينة الدراسة التحليلية:
ويتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية حيث تم اجراء الدراسة على عينة من البرامج الحوارية التي حصلت على أعلى مشاهدة في الدراسة الاستطلاعية، وشملت عينة الدراسة برنامجين (الحياة اليوم – يحدث في مصر) في الفترة من 10/1/2016 إلى 10/3/2016
ب‌) مجتمع وعينة الدراسة الميدانية:
يتحدد المجتمع البشري في هذه الدراسة جمهور المراهقين في الجامعات المصرية من الذكور والإناث في المرحلة العمرية من (18-21) أي تمثل مرحلة المراهقة المتأخرة وهي تقابل المرحلة الجامعية وتحددت عينة الدراسة في عينة عشوائية من مشاهدي البرامج الحوارية قوامها (400) مفرده (200 ذكور – 200ا ناث) بكل من جامعة عين شمس (ممثلة للجامعات الحكومية) وأكاديمية الشروق(ممثلة للجامعات الخاصة)، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتوزيعهم بتكرار 200 مفردة مقسمه بالتساوي اناث وذكور للجامعات الحكومية و200 مفردة مقسمة بالتساوي اناث وذكور للجامعات الخاصة.
سابعا أدوات الدراسة: -
1) صحيفة تحليل مضمون:
من إعداد الباحثة تغطي أهداف البحث وتساؤلات الدراسة التحليلية، لتحليل مضمون البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية والتي اختارها المبحوثين، وذلك للتعرف على ما تتضمنه من معلومات وبيانات واتجاهات.. مع دراسة الجوانب الشكلية التي تقدم بها المادة الإعلامية من خلال الوسيلة الإعلامية، مع تحليل الموضوعات المطروحة بطريقة تفصيلية، بهدف التعرف علي ما يشتمل علية من نقاط رئيسية وما يركز علية من اتجاهات، وما يستهدف توصيله من معلومات معينة. ، حيث تم تصميم صحيفة تحليل مضمون متضمنه 19 سؤال تغطى أهداف البحث وتساؤلات الدراسة التحليلية لتحليل مضمون البرامج الحوارية عينة الدراسة وشملت عينة الدراسة برنامجين هما: (الحياة اليوم- يحدث في مصر).
2) صحيفة الاستبيان:
قامت الباحثة بإعداد استمارة الاستبيان تغطى أهداف البحث وتساؤلات الدراسة الميدانية، متضمنة 27 وتم تطبيقها على عينة من المراهقين وذلك للتعرف على تشكل الثقافة السياسية لديهم من خلال مشاهدة البرامج الحوارية عينة الدراسة التي تقدمها القنوات الفضائية.
ثامنا أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: -
1- أكدت الدراسة حرص المبحوثين على مشاهدة البرامج الحوارية.
2- - تؤكد الدراسة أن البرامج الحوارية تساهم في تغيير وتطوير أفكار المراهقين بنسبة 61.4% ما بين نعم وأحيانا.
3- - أكدت الدراسة اعتماد المراهقين على البرامج الحوارية كوسيلة للتثقيف بدرجة متوسطة47.3%.
4- - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين معدل مشاهدة المبحوثين للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية، وتشكيل الثقافة السياسية.
5- - اعتمدت برامج الحوارية على الحوار كقالب فني.
6- - يثق المبحوثين بدرجة متوسطة (44.7%) فيما تقدمه البرامج الحوارية.
7- أشارت الدراسة إلى أن (الاستمالات العقلية) من أوائل استخدامات الاستمالات في البرامج بنسبة (70.6%).
8- جاءت ”المواطنة” في مقدمة القيم السياسية المقدمة بالبرامج الحوارية بنسبة (31.8%).
9- استحوذت ”الأوضاع السياسية في مصر” في مقدمة محتوي الموضوعات السياسية بنسبة (34.1%).
10- يري 44.1% من المبحوثين أن البرامج الحوارية غيرت أو طورت من أفكارهم السياسية ”أحيانا”.
11- توجد علاقة ارتباطية دالة بين معدل مشاهدة المبحوثين البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية، وتشكيل الثقافة السياسية لديهم.