Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظم إدارة المقررات الإلكترونية في ضوء نواتج التعلم /
المؤلف
متولي، محمد عبد الهادي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الهادي أحمد متولي
مشرف / محمد عبد الرؤوف صابر العطار
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل
مناقش / محمد عبد الرؤوف صابر العطار
الموضوع
التعليم مناهج.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
196 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

يتناول هذا الفصل ملخص البحث، وكذلك أهم التوصيات التي توصلت إليها البحث، وبعض البحوث المقترحة التي يمكن الاستفادة منها مستقبلياً، وتم تناولها كما يأتي: أولاً: ملخص البحث: أصبح التعلم الإلكتروني نظاماً فعالاً في العملية التعليمية وارتبط به العديد من المفاهيم والأدوات التي تعمل على مساعدته وتطوره ومن هذه الأدوات: نظم إدارة التعلم الإلكتروني Learning Management Systems (LMS) والتي تعد أحد أهم مستحدثاته حيث ظهرت نتيجة للحاجة الماسة إلى تنظيم المحتوى التعليمي الإلكتروني وكذا العمل على إتاحة الفرصة لكل المهتمين بالعملية التعليمية من متابعة وإدارة عمليات التعليم والتعليم خلال منظومة التعلم الإلكتروني. وقد أشارت الإحصائيات إلى أن أنظمة إدارة التعلم الالكتروني مثل (Black-board، Desire2Learn، Angel، e-College، Sakai، Moodle) أصبحت متواجدة بصورة كبيرة وواضحة في أغلب الكليات والجامعات حيث تشير الدراسات إلى أن 90% من الجامعات الأمريكية تقدم برامجها عبر أنظمة إدارة التعلم( Kats, Y. ,2010,1-2). وخلال قيام الجامعات المصرية بإدخال التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية قام المجلس الأعلى للجامعات بإنشاء المركز القومي للتعلم الإلكتروني ثم قام المركز بالاعتماد على نظام إدارة التعلم الإلكتروني مفتوح المصدر الموودل Moodle وعمل المركز القومي للتعلم الإلكتروني على تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على كيفية استخدام المقرر الإلكتروني من خلال نظام إدارة المحتوى والتعلم الموودل Moodle (وزارة التعليم العالي وحدة إدارة المشروعات، 2008: 49-60). وفى ضوء ما سبق يتضح مدى الاعتماد المتزايد على نظم إدارة التعلم الإلكتروني في العملية التعلمية والذي أصبح في تزايد واضح ومستمر، وخاصة في التعليم العالي للعديد من المزايا التي تمتاز بها نظم الإدارة ولما لها من دور فعال في العملية التعليمية ولسهولة استخدامها. فقد أشار (هشام بركات، 2010، 6) إلى أن نظم إدارة التعلم(LMS) تتميز بسهولة الاستخدام والمرونة حيث تتيح هذا النظم إجراء العملية التعليمية بصورة كاملة ومتكاملة، فنظام إدارة التعلم يتيح توصيل المادة العلمية وتتبع التعلم والاختبارات والتواصل وعمليات التسجيل والجداول الدراسية. لذا يعتبر نظام إدارة التعلم الإلكتروني نظام متكامل لإدارة العملية التعليمية كلياً أو جزئياً عبر الإنترنت، ويشمل إدارة المقررات وأدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن، وإدارة الاختبارات والواجبات والتسجيل في المقررات ومتابعة الطالب. مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث الحالية في الحاجة الى تطوير نظم إدارة المقررات الإلكترونية للعمل على تحليل تفاعل الطلاب داخل المقررات الإلكترونية مع أدوات التفاعل والعمل على تقديم توصيات تساعد الطلاب على تحسين أدائهم وتساعد المعلمين على تتبع مدى تقدم الطلاب خلال العملية التعلمية، ولذلك سعت الدراسة الحالية إلى تطوير نظم الإدارة الإلكترونية في ضوء نواتج التعلم، ودراسة مدي فاعليتها في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج أدوات التفاعل داخل المقررات الإلكترونية. ولذا تم صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن تطوير نظم إدارة المقررات الإلكترونية في ضوء نواتج التعلم؟ ومن هذا السؤال الرئيس تتفرع الأسئلة الآتية: ما المعايير التربوية والتكنولوجية التي تم في ضوئها تطوير نظم إدارة المقررات الإلكترونية في ضوء نواتج التعلم؟ ما نواتج التعلم التي تم في ضوئها تطوير نظم إدارة المقررات الإلكترونية؟ ما التصميم التعليمي لنظام إدارة المقررات الإلكترونية في ضوء نواتج التعلم؟ ما فاعلية نظام إدارة المقررات الإلكترونية المقترح في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج أدوات التفاعل بالمقرر الإلكتروني؟ ما فاعلية نظام إدارة المقررات الإلكترونية المقترح في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج أدوات التفاعل بالمقرر الإلكتروني؟