Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر القدرة على حل المشكلات في العبء المعرفي لدى عينة من طلاب كلية التربية - جامعة المنيا /
المؤلف
حفني، مصطفى محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمد سيد حفني
مشرف / أنور رياض عبدالرحيم
مشرف / محمد كامل عبدالموجود
مشرف / درية يحي متولي
مناقش / عادل السعيد إبراهيم البنا
مناقش / نجاة زكي موسى
الموضوع
علم النفس التربوي. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
179 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرُّف أثر القدرة على حل المشكلات في العبء المعرفي لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء اختبار للقدرة على حل المشكلات، والاستعانة بمقياس العبء المعرفي (إعداد وكالة ناسا – تلكس NASA- TLX 2003، تعريب وبرمجة / عادل السعيد البنا 2008)، ولاختبار فرض البحث تم تطبيق الصورة النهائية للأداتين على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة المنيا قوامها (313) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية - جامعة المنيا من التخصصين (العلمي والأدبى).
وأسفرت النتائج عن: إمكانية التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال بعض عمليات القدرة حل المشكلات (التقويم، إنتاج حلول متنوعة، الوعي بالمشكلة وتحديدها) لدى عينة من طلاب التخصص الأدبي وبنسبة (40%)، وإمكانية التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال بعض عمليات القدرة على حل المشكلات( التركيز على حل مناسب، جمع المعلومات) لدى عينة من طلاب التخصص العلمي وبنسبة (16,1%).