Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لدور كليات رياض الأطفال فى تحقيق الأمن الفكرى لدى طالباتها /
المؤلف
عبد الواحد، إيمان عبد الحكيم رفاعي.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الحكيم رفاعي عبد الواحد
مشرف / أحمد شحاتة محمد حسين
مشرف / رضوى جمال الدين أمين قرامان
الموضوع
رياض الأطفال. الجامعات والكليات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
268 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
29/10/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

يعتبر الاهتمام بحماية الأمن الفكرى ضرورة فى هذا العصر؛ وذلك لما يواجهه الشباب الجامعى اليوم من نقلة حضارية فى كافة أوجه ومجالات الحياة، تتطلب منه خبرات وفكراً جديداً للتعامل معها بنجاح، والتصدى للسئ منها فى ضوء استراتيجيات علمية وتربوية محددة؛ عبر توفير مناخ فكرى آمن تلبيةً لمتطلبات العصر فى القرن الحادى والعشرين؛ ولتوفير السلامة والطمأنينة فى كل الاتجاهات ذات الصبغة الفكرية والبعد عن الأفكار الهزيلة والمعلومات المتناقضة للثقافة الاجتماعية والسياسية والدينية والعلمية.
وتعد الطالبة المعلمة لرياض الأطفال داخل الجامعات المصرية من الشباب الجامعى الذى يواجه هذه التحديات الفكرية؛ حيث إنها تستمد أهميتها على وجه الخصوصَ من المرحلة التى تقوم كليات رياض الأطفال بإعدادها لها- مرحلة رياض الأطفال- ،والدور الخطير الذى تلعبه معلمة الروضة فى هذه المرحلة من نقل القيم والأفكار والعادات والاتجاهات والسلوكيات والمبادئ للطفل.
وفى ضوء ذلك تتضح أهمية دور معلمة رياض الأطفال فى المجتمع لما تقدمه فى هذه المرحلة الحاسمة والخطيرة من حياة الطفل من قيم وأفكار وآراء وسلوكيات واتجاهات وعادات ،”فتوافر الأمن الفكرى لدى المعلمة يساعد على توافره لدى الطفل منذ الصغر مما يعنى خلق شخصيات قادرة على مواجهة الاتجاهات الفكرية والتيارات المختلفة ،والمشاركة الفعالة والبعد عن الأفكار الهدامة وحرية الرأى والتمسك بالقيم والمبادئ من خلال منظومة تربوية نفسية ،ولما تعانيه المعلمة من مواجهة كافة المتغيرات العالمية وتأثيراتها السلبية على حياة الطفل، فهناك ضرورة ملحة فى ظل الأوضاع والمتغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية التى يشهدها العالم العربى، والمصرى بصفة خاصة.لدراسة واقع تحقيق الأمن الفكرى لمعلمة رياض الأطفال، وبحث سبل تفعيله بكليات رياض الأطفال من خلال تصور مقترح.
وتتبلور مشكلة البحث الحالي فى التساؤل الرئيس التالى:- ”ما دور كليات رياض الأطفال فى تحقيق الأمن الفكرى لطالباتها وسبل تفعيله” ؟
وهدف البحث إلى :
1. التعرف على مفهوم الأمن الفكرى، وأهميته، وضوابطه، وتحديات تحقيقه .
2. تحديد دور كليات رياض الأطفال فى تحقيق الأمن الفكرى لدى طالباتها .
3. طرح تصور مقترح لتفعيل الأمن الفكرى لدى الطالبات بكليات رياض الأطفال.
ويحتاج الوصول إلى تحديات تحقق الأمن الفكرى وتقديم تصور مقترح دراسة وتحليل الواقع لكليات رياض الأطفال فى تحقيقها للأمن الفكرى، وكانت عينة البحث (254) طالبة من طالبات كليات رياض الأطفال، وقد تم اختيار محافظات: (المنيا- القاهرة- والمنصورة .
وتكونت أدوات البحث من استبانة تتضمن ثلاثة جوانب للتعرف على واقع تحقيق الأمن الفكرى من وجهة نظر الطالبات بكليات رياض الأطفال وتشمل:
1- بلغت نسبة تحقق المحور الأول ”واقع دور عضو هيئة التدريس فى تحقيق الأمن الفكري ”ككل (0.52) ،وهو أقل من الحد الأدنى مما يشير إلى تحققه بشكل قليل .
2- وبلغت نسبة المحور الثانى ”واقع المقررات الدراسية فى تحقيق الأمن الفكري ”ككل (0.51) وهو أقل من الحد الأدنى مما يشير إلى تحققه بشكل قليل.
3- كما بلغت نسبة المحور الثالث ”واقع دور الأنشطة الطلابية فى تحقيق الأمن الفكري ”ككل (0.51) وهو أقل من الحد الأدنى؛ مما يشير إلى تحققه بشكل قليل .
4- معوقات تحقق الأمن الفكرى بكليات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية.
وأسفرت نتائج البحث عن: ضعف دور كليات رياض الأطفال فى تحقيق الأمن الفكرى لدى طالباتها،وأرجعت ذلك إلى:
- معوقات تتعلق بالأنشطة الطلابية .
- معوقات تتعلق بأعضاء هيئة التدريس .
- معوقات تتعلق بالمقررات الدراسية .
- معوقات تتعلق بالمجتمع الخارجى للكلية .
وقدمت الدراسة تصور مقترح لتفعيل دور كليات رياض الأطفال فى تحقيق الأمن الفكرى لدى طالباتها.