Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الكفاءات البشريه من حملة الماجستير والدكتوراه في المؤسسات التربويه في ضوء معايير الجوده الشامله /
المؤلف
رحمه، عزه يوسف سلامه.
هيئة الاعداد
باحث / عزه يوسف سلامه رحمه
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد
مشرف / عبد الحميد عبد الفتاح شعلان
مناقش / أحمد إبراهيم أحمد
الموضوع
التنميه الاداريه. ضبط الجوده. جودة الانتاج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - ادارة تربويه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

يعد التميز والنجاح هدفان أساسيان لأي مؤسسة تربوية حتى تستطيع مواكبة التغيرات والتطورات المتلاحقة، ولن يتأتى ذلك إلا بالاستثمار الفعال للموارد البشرية، ويتجسد هذا الاستثمار في أعلى مراحله في إدارة الكفاءات البشرية الموجودة بالمؤسسات التربوية، وتطوير جودتها لتحقيق إنجازات عالية في مستويات الأداء، لذا يجب أن تهدف مؤسساتنا التربوية الى تطوير مفهوم ثقافة التركيز على الكفاءات البشرية وإدارتها إدارة فاعلة لاستثمار أفضل لقدراتهم ومهاراتهم، مما يساعد المؤسسة التربوية على مواجهة التحديات ومواكبة التطورات.
تعتبر الكفاءات البشرية من حملة الماجستير والدكتوراه أحد أهم الموارد المسؤولة عن تحقيق الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، حيث أصبح التميز المعرفي كفاءة محورية في الكثير من المؤسسات، والمتمثلة في إجمالي المعرفة و المهارات والقدرات التي تمتلكها الكفاءات البشرية المؤهلة للإبداع والتحسين المستمر للجودة الشاملة لها القدرة على توجيه هذه المعارف والمهارات نحو الفرص المتاحة في البيئة التربوية وحل مشكلاتها.
إن إدارة الكفاءات البشرية من حملة الماجستير والدكتوراه تستدعي تفتحًا واعيًا في بيئة العمل، وخلق ثقافة تنظيمية تشجع النمو المعرفي، وترتكز على التعلم المستمر، وتكون علاقات اجتماعية إيجابية تيسر تشارك المعرفة، وتطوير نظم البحث العلمي، واكتساب القيم التنظيمية، مما يجعل المؤسسات التربوية تتجه نحو بناء المنظمة المتعلمة، وتحقيق الجودة الشاملة، من خلال الاهتمام برأس المال الفكري والموجود فعليا داخل المؤسسة التربوية.
إن العاملين بالإدارات التعليمية ومؤسساتها التربوية من حملة الماجستير والدكتوراه ثروة بشرية مؤهلة، لديهم خبرة الميدان ولديهم درجة علمية أكسبتهم ثقافة البحث والاطلاع والاستيعاب والتحليل، ولديهم القدرة على قيادة برامج تطوير التعليم، وعلى الرغم من أنهم رأس مال فكري يمكن استخدامه، واستثمار طاقاته، إلا أنهم يعانون من تهميش وإقصاء، بل قد يصل إلى حد محاربتهم أحياناً، وهذا يؤثر بشكل سلبي على فعالية أدائهم داخل المؤسسة التربوية.
لذا لابد من بناء استراتيجية لإدارة الكفاءات البشرية من الموارد البشرية الموجودة بالإدارة التعليمية ومؤسساتها التربوية تساهم في إيجاد وسائل وبرامج تعمل على حسن استثمار وتوظيف الكفاءات البشرية من حملة الماجستير والدكتوراه بما يتوافق مع الاستراتيجية العامة للمؤسسة في ضوء معايير الجودة الشاملة.