Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم الوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة دمشق ”دراسة ميدانية” /
المؤلف
عبدو، أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم عبدو
مشرف / تهاني عمر عبد العزيز خضر
مشرف / أحمد سعيد عبد الحميد سالم
مناقش / أماني أحمد رفعت
مناقش / رؤوف عبد الحفيظ هلال
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
269:ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
29/10/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

سعت الدراسة إلى تقييم مستوى الوعي المعلوماتي لدى طلاب جامعة دمشق )طلاب المرحلة الجامعية الأولى، طلاب الدراسات العليا). بهدف التعرف على مدى توافر مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب الجامعة، من حيث قدرتهم على تحديد أهمية المعلومات بشكل عام، وتحديد المعلومات التي تلبي احتياجاتهم وطرق البحث عن المعلومات ومصادرها المختلفة، وتحديد الصعوبات التي تواجههم أثناء البحث عن المعلومات، ومدى قدرتهم على تحليل المعلومات وتقييمها واستخدامها في الإطار القانوني والأخلاقي لها، ورصد دور المكتبات الجامعية في تنمية ثقافة الوعي المعلوماتي ومهاراته، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني؛ لتجميع البيانات من مجتمع العينة، وذلك من خلال استخدام الأدوات الآتية: الاستبيان، المقابلة الشخصية، الملاحظة المباشرة، وبشكل عام هناك تفاوت في درجات امتلاك مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب الجامعة تبعًا للمتطلبات المتوفرة لكل مهارة، وضعف في دور المكتبات الجامعية في نشر ثقافة الوعي المعلوماتي وتنميته، وقدمت الدراسة برنامجًا مقترحًا للوعي المعلوماتي؛ يساعد على خلق جيل واعٍ معلوماتيًا يمتلك المقدرة على التعلم الذاتي.الكلمات المفتاحية: الوعي المعلوماتي، معايير الوعي، تقييم الوعي، جامعة دمشق، المهارات المعلوماتية، التعلم مدى الحياة.