Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح بإستخدام أغانى ثورة 25 يناير لتنمية التذوق الموسيقى والإنتماء الوطنى والتحصيل فى مادة التربية الموسيقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
حسين, نورا فتحى أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا فتحى أحمد أحمد حسين
مشرف / حسنى جمال نجـم
مشرف / حنان عبدالحليم رزق
مشرف / سلوى حسن إبراهيم
الموضوع
الأغانى الوطنية - مصر. الموسيقى - دراسة وتعليم. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
394 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

ان التربية ضرورة من ضروريات الحياة التى تحافظ بها الإنسانية على بقائها وتطورها لذلك اتخذت منها الدول على اختلاف سياستها ونظم الحكم فيها طريقاً لتحقيق أهدافها والتغلب على مشاكلها والإنتصار لمبادئها .فالموسيقى تعتبر وسيلة ممتازة لتحقيق النمو الحسى والعاطفى والعقلى والإجتماعى لدى التلاميذ فهى تحفز وتنشط عقولهم، بل وتتصل بكل جوانب شخصيتهم وتوثر فى نموها المتكامل تأثيراً عميقاً . لذا يعتبر تذوق الانسان وإدراكه للجمال لا ينفصل عن طبيعة الحياة التى يحياها، ويعتبر تحقيق النمو الطبيعى للإنسان ومساعدته على التكيف مع البيئة المحيطة به، من أهم أهداف تربيته وتكوين شخصيته وتنمية قدراته. فالإنسان يستقبل المثيرات الصوتيه عن طريق حاسة السمع، والتى تعتبر من أولى وأهم الحواس التى يستخدمها للاتصال بالعالم الخارجى، وينبغى أن نعمل على تنمية التذوق لديه من خلال تدريبه على القدرة على الملاحظة العامة في جميع المجالات، وتنمية الحواس وخاصة حاسة السمع لتستجيب للأصوات والنغمات الموسيقية عن طريق النقد الواعي لإظهار مواطن القوة والضعف بها. ومما لاشك فية أن موسيقى وغناء أى مجتمع عنوان لرقية وتقدمة وأن دراسة التلميذ لموسيقاه الوطنية تقوى من إنتمائه لوطنه وترفع مستوى تذوقه الموسيقى من خلال الأغنية التى تتلاءم مع ميوله وخصائصه.ومن ثم فيعد الانتماء حاجة من الحاجات الهامة التي تشعر الفرد بالروابط المشتركة بينه وبين أفراد مجتمعه، وتقوية شعوره بالانتماء إلى الوطن وتوجيهه توجيهًا يجعله يفتخر بالانتماء ويتفانى في حب وطنه ويضحي من أجله، كما أن مشاركة الإنسان في بناء وطنه تشعره بجمال الحياة وبقيمة الفرد في مجتمعه وينمي لدى الفرد مفهوم الحقوق والواجبات، وأنه لا حق بلا واجب، وتقديم الواجبات قبل الحصول على الحق. ومن مضامين الانتماء قيمة الاعتزاز والفخر بالانتساب إلى الوطن وإلى جميع مؤسساته المدنية والأمنية والعمل الجاد من أجل تحقيق المصلحة العامة لأبناء هذا الوطن. ومن هنا يتحقق تماسك المجتمع ونجاحه في تحقيق أمنه ونجاح خطط التنمية وتحقيق رفاهيته؛ كما تتناول قيمة الانتماء الوطني حرص أبناء المجتمع على الحوار بين أفراده وإبراز ثقافة أدب الحوار وأدب ثقافة الخلاف وجعل مصلحة الوطن بارزة أمام الجميع؛ فالحوار من أجل الوطن وليس من أجل تحقيق تفوق شخصي أمام الآخرين. يتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى نظرا لملاءمتهما لطبيعة الدراسة بشقيها النظرى والتجريبى. استخدام المنهج الوصفى التحليلى فى التأصيل النظرى للبحث وإعداد الأدوات وجمع المعلومات والبيانات وتصنيفها وتحليلها وذلك من خلال دراسة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة فى إعداد أدوات الدراسة وأيضاً سيتم استخدامه فى الدراسة الميدانية. استخدام المنهج شبة التجريبى ويتم فى اختيار عينة البحث وتطبيق أدوات البحث للتعرف على فعالية برنامج مقترح باستخدام أغانى ثورة 25 يناير فى تنمية التذوق الموسيقى والإنتماء الوطنى والتحصيل فى مادة التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.