![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى علاج بعض صعوبات تعلم مادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج قائم على الذكاءات المتعددة تكونت عينة البحث الحالى من (17) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى ذوى صعوبات تعلم مادة علم النفس واستخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة. وفى فروض البحث: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلى ومتوسط درجات القياس البعدى لصعوبات تعلم مادة علم النفس المتعلقة بالمتعلم ، والمعلم ، المنهج ، المدرسة ، التقويم ، التحصيل ، لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة لصالح التطبيق البعدى. ومن أدوات البحث: اختبار تحصيلى لقياس صعوبات تعلم مادة علم النفس لدى طلاب الصف الثانى الثانوى (إعداد الباحثة) ، قائمة صعوبات تعلم مادة علم النفس للمرحلة الثانوية (إعداد الباحثة) ، برنامج تدريبى قائم على الذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) أسفرت النتائج البحث الحالى عن تحقق جميع فروض البحث مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى القائم على الذكاءات المتعددة فى علاج بعض صعوبات تعلم مادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة ، صعوبات التعلم ، مادة علم النفس. |