Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاج بعض صعوبات تعلم مادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال إستراتيجية تدريس قائمة على الذكاءات المتعددة /
المؤلف
فرج، سيمون سعيد أنيس.
هيئة الاعداد
باحث / سيمون سعيد أنيس فرج
مشرف / أحمد الشوادفى يوسف
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مناقش / أحمد الشوادفى يوسف
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
13/6/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى علاج بعض صعوبات تعلم مادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج قائم على الذكاءات المتعددة
تكونت عينة البحث الحالى من (17) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى ذوى صعوبات تعلم مادة علم النفس واستخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة.
وفى فروض البحث: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس القبلى ومتوسط درجات القياس البعدى لصعوبات تعلم مادة علم النفس المتعلقة بالمتعلم ، والمعلم ، المنهج ، المدرسة ، التقويم ، التحصيل ، لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة لصالح التطبيق البعدى.
ومن أدوات البحث: اختبار تحصيلى لقياس صعوبات تعلم مادة علم النفس لدى طلاب الصف الثانى الثانوى (إعداد الباحثة) ، قائمة صعوبات تعلم مادة علم النفس للمرحلة الثانوية (إعداد الباحثة) ، برنامج تدريبى قائم على الذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)
أسفرت النتائج البحث الحالى عن تحقق جميع فروض البحث مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى القائم على الذكاءات المتعددة فى علاج بعض صعوبات تعلم مادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة ، صعوبات التعلم ، مادة علم النفس.