Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحف الفنية التطبيقية من العصر الإسلامى بمتحف بنى سويف /
المؤلف
حامد, حسناء حسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء حسن أحمد حامد
مشرف / مرفت عبد الهادى عبد اللطيف
مناقش / عائشة عبد العزيز التهامى
مناقش / على أحمد إبراهيم الطايش
الموضوع
متحف الفن الأسلامى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
31/10/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - قسم الإرشاد السياحي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تعد دراسة المتاحف من المجالات الحديثة التى تجذب وتستقطب مختلف العلوم وفروعها، كما تعد المتاحف بكافة أنواعها المرآة الحقيقية التى تبرز حضارة وتاريخ الأمم السابقة أمام الأجيال الحالية، كما أنها من أهم وسائل التعرف لدى الدارسين لتاريخ أمة أو نمط شعب من الشعوب. حيث أنها معاهد للثقافة تفتح أبوابها للجميع ويفيد منها الزائر فى ساعة أكثر مما يفيده من قراءة عدة ساعات.
لا تحتاج عراقة الفن المصرى إلى دليل أو برهان ولا يختلف فيها إثنان إذ عرف المصريون أنواعاً مختلفة من النشاط الفنى عبر العصور التاريخية وتوالت حلقات الفن المصرى متتابعة منذ أقدم العصور التاريخية حتى يومنا هذا ، وهو النافذة التى تطل على الجانب السامى من النفس البشرية، وإنه كتاب الطبيعة يقرأه كل إنسان بلغة الشعور والوجدان. كما أن العرب لا يفخرون فقط بما يشتمل عليه تراثهم من ذخائر الفضيلة والمعرفة والأدب، ولكن أيضا بما يحتويه من كنوز فنية تعتبر من أسمى ما أنتجته المواهب الإنسانية، والفن هو تراث الإنسان عبر العصور والأزمان، وبما أنه له علاقة وطيدة بتاريخ الإنسان فقد سهل إمكانية فصل فن عن فن آخر من حيث الزمان والمكان.
والفن الإسلامى ليس فناً ناشئاً من الميل الغريزى؛ ولكن زخارفه ممتازة وجميلة وأرستقراطية، ونحن لا نجد فيه العنف والعمق والخشونة والحياة التى إمتازت بها الفنون الكلاسيكية. ويتألف الفن الإسلامى من عنصرين رئيسيين هما العمارة الإسلامية والفنون الزخرفية، فالعمارة الإسلامية تتمثل فى المساجد والمدارس والخانقاوات والأربطة والحصون والقلاع، أما الفنون الزخرفية فنراها فى الصناعات المختلفة التى تتمثل فى الخزف والفخار والنسيج والسجاد والتحف الزجاجية والمعدنية والنقش والحفر على الأخشاب.
فى هذا السياق يأتى موضوع الرسالة:” التحف الفنية التطبيقية من العصر الإسلامى بمتحف بنى سويف ” وقد وقع إختيارى على مجموعة من التحف الفنية الإسلامية -بمتحف بنى سويف- المتنوعة التى صنعت من مواد مختلفة (فخار، خزف، زجاج، معادن، مسكوكات، أخشاب، منسوجات، ورق).
وسوف تتناول الدراسة عدد ستة وتسعون (96) تحفة فنية تنوعت ما بين مشكاوات، وأوانى خزفية وفخارية، وأبواب، وشبابيك قلل، وشواهد قبور، وعملات، وغيرها، وتحمل هذه التحف العديد من الزخارف الإسلامية مما دفعنى إلى الرجوع للمصادر التاريخية والمراجع الحديثة لوصف وتحليل هذه الزخارف.