Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج حاسب آلى متعدد الوسائط فى تحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى لدى الأطفال الصم /
المؤلف
الحباك، رشا عبد الهادى أحمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبد الهادى أحمد سيد الحباك
مشرف / ماجدة هاشم بخيت
مناقش / عادل رسمى حماد
مناقش / أمل محمود حسونة
الموضوع
الأطفال الصم- تعليم. الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
29/8/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة : فعالية برنامج حاسب آلى متعدد الوسائط فى تحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى لدى الأطفال الصم .
اهدف الدراسة : تحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى ( الاستقبالية – التعبيرية ) لدى الأطفال الصم .
عينة الدراسة : اقتصرت عينة الدراسة الحالية على مجموعة مكونة من (20) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم بمعهد الأمل الإبتدائى بنين للصم وضعاف السمع بمدينة أسيوط فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2015/2016
أدوات الدراسة : لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد الأدوات التالية :
1- قائمة بمهارات التواصل غير اللفظى اللازمة للأطفال الصم .
2- مقياس مهارات التواصل غير اللفظى المصور للأطفال الصم .
3- برنامج حاسب آلى متعدد الوسائط لتحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى .
4- دليل إرشادى لمستخدم البرمجية ( المعلمة / المعلم ) .
نتائج الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطي درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظى المصور قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطي درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس مهارات التواصل غير اللفظى المصور للأطفال الصم في التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من التطبيق البعدى للبرنامج) .
3- يوجد تأثير دال إحصائيا لبرنامج الحاسب الآلى متعدد الوسائط فى تحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظى لدى الأطفال الصم.