Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقات التشكيلية في حروفية التصوير العربي كمدخل لاستحداث صياغات تصويرية معاصرة /
المؤلف
الشنواني, مصطفى أحمد سامي صبحي.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى أحمد سامي صبحي الشنواني
مشرف / علي المليجي
مشرف / أشرف عبد الفتاح
مناقش / علي المليجي
الموضوع
الكتابه العربيه علم. الكتابه الفنيه.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربيه الفنيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

الفصل الأول : يتم فيه تحديد مشكلة البحث في التساؤلات الآتية :
• ما هي أهم العلاقات التشكيلية و الاتجاهات الفنية في الحروفية المعاصرة ؟
• هل يمكن الاستفادة من هذه الدراسة في استحداث صياغات تصويرية معاصرة تستند إلى العلاقات التشكيلية المؤسسة على حروفية التصوير العربي المعاصر ؟
فروض البحث : توجد ترابط ايجابي بين العناصر الأساسية في بناء أعمال الفن التشكيلي و الحروفية العربية .
حدود البحث : تشتمل على الحدود الزمانية و الحدود المكانية و تنفيذ تجربة عملية من خلال دراسة العلاقات التشكيلية في الحروفية العربية و استحداث صياغات تصويرية معاصرة .
أهمية البحث : الكشف عن القيم التشكيلية في بعض الأسئلة المختارة من رسم القرن العشرين و تصويره للحروفية ، و إضافة مجالات جديدة للرؤية و التعبير الفني التشكيلي في التصوير العربي المعاصر ، و فتح مداخل جديدة للتجريب في مجال الحروفية في الأعمال التصويرية المعاصرة ، و إيضاح العلاقات الترابطية بين التشكيل بالخطوط و التعبير الفني في اللوحة التصويرية .
أهداف البحث : دراسة العلاقات التشكيلية و القيم الفنية التي تستند إلى الاتجاهات الفنية المعاصرة في التصوير ، و استثمار القيم الجمالية للحروفية العربية في استحداث صياغات تصويرية معاصرة .
منهجية البحث و إجراءاته : يتبع البحث المنهج التاريخي و المنهج الوصفي التحليلي و المنهج التجريبي ، ويمكن التحقق من صحة الفرض الموضوعي لهذا البحث من خلال الإطار النظري و يعرض ملخص عن الحروفية العربية و طرزها المختلفة و بداية توظيفها في مجال الفنون التشكيلية و بخاصة في مجال التصوير ، و الإطار العملي يتم فيه من خلال الممارسات التجريبية تحديد العلاقة الجمالية بين الخط و الحرف العربي و بين التجارب اللونية في اللوحة التصويرية المعاصرة .
الفصل الثاني : يعرض مقدمة تاريخية عن بداية ظهور الحرف العربي ، و انتشار الكتابة العربية ، و عرض الخطوط العربية التقليدية الكلاسيكية المتعارف عليها و نماذج لها ، و الخطوط الحديثة الحرة ، و يعرض نشأة الاتجاه الحروفي في التصوير العربي ، و جمالية الإبداع عند الحروفيين ، و التجريدية الحروفية و تعبيرية التشكيل في التصوير العربي ، و الحروفية و ارتباط عناصر التشكيل بالقيمة الفنية ، و المقومات التشكيلية التي يتحلى بها الخط العربي .
الفصل الثالث : يعرض إشكالية البُعد في الخط العربي ، و الإبداع في الخط العربي ، و بيانات الحروفيين و تحليل الأعمال الفنية للحروفيين العرب وهم : مديحة عمر ، شاكر حسن آل سعيد ، ضياء العزاوي من العراق ، و علي حسن من قطر ، و عبد القادر الريس من الإمارات ، و ناصر عبد العزيز الميمون ، إيمان الجشي من السعودية ، و عبدالله حريري ، حكيم غزالي من المغرب ، و حسين الزندرودي من إيران ، و رفيق شرف ، وجيه نحلا من لبنان ، و جمال أحمد بوستان ، وليد الآغا ، محمد غنوم ، هيلين عباس من سوريا ، و نجا المهداوي من تونس ، و علي المليجي ، صلاح طاهر ، حسين الجبالي ، يوسف سيده ، كمال السراج ، محمد طوسون من مصر .