Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات مواجهـة الضغوط النفسية لدى المتأخرين دراسياً :
المؤلف
السيد، ناجى داود إسحاق.
هيئة الاعداد
باحث / ناجى داود إسحاق السيد
مشرف / حمدى محـــمد ياسين
مشرف / هبه إبراهيم مصطفى القشيشى
الموضوع
التأخر الدراسى. علم النفس. الطلبة ضعاف العقول. الطلبة ضعاف التحصيل.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
397 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

أهداف البحث:
إن البحث العلمى لابد أن يرنو إلى تحقيق أهداف معينه ، وإن عدم وجود أهداف يفقد الباحث والبحث طريقه المنشود . (جلوى ، 2004 م، ص18) .
وبذلك يمكن تصنيف أهداف الدراسه فيما يلي :
1- هدف مسحي : يتمثل فى الوقوف على مدى شيوع الضغوط النفسية لدى طلاب مرحله التعليم الأساسى من المتأخرين دراسياً .
2- هدف قياسى : حيث تسعى الدراسه لتحديد الخصائص الشائعه والأكثر إرتباطاً بالضغوط النفسية لدى عينة البحث .
3- هدف علاجي : ويظهر ذلك فى قياس مدى فاعلية البرنامج الإرشادي العلاجي فى تنمية أساليب المواجهه الإيجابيه للضغوط النفسية لدى العينه التجريبيه ، والإرتقاء بمستواهم التحصيلى لدى هذه العينه وتحديد الفروق بين أداء العينه التجريبيه قبل وبعد البرنامج المستخدم .
4- هدف فارقي : لتحديد الفروق بين التطبيقين القبلى والبعدى للعينه (التجريبيه ، الضابطه) بصدد إختبارات البحث (الضغوط النفسية – مهارات المواجهه) .
نتائج الدراسه : أسفرت هذه الدراسه عن عدة نتائج نجملها على النحو التالى :
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكور والإناث فى درجة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الإناث .
2- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكوروالإناث فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الذكور .
3- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الريفيين .
4 - لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية .
5- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الفئه العمريه من(9-11) سنه والفئه العمريه من (12- 14) سنه فى درجة الضغوط النفسية ، وذلك فى إتجاه الفئه العمريه الاكبر ( 12- 14سنه) .
6 - توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الفئه العمريه من (9-11) سنه والفئه العمريه من (12-14) سنه فى أساليب مواجهة الضغوط ، وذلك فى اإتجاه الفئه العمريه الأكبر ( 12-14سنه) .
7- هناك عوامل ترتبط بالضغوط النفسية لدى المتأخرين دراسياً تتمثل فى ( عوامل نفسيه – إجتماعيه صحيه – إقتصاديه – فيزيقيه (بيئيه ) تم قياسها عاملياً وتشخيصها كيفياً .
8- وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ المتأخرين دراسياً والعاديين فى درجة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه التلاميذ المتاخرين دراسياً .
9- وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ المتأخرين دراسياً والعاديين فى أساليب مواجهة الضغوط لصالح التلاميذ العاديين .
10- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه بصدد الضغوط النفسية فى إتجاه التطبيق القبلى .
11- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه بصدد أساليب مواجهة الضغوط النفسية فى إتجاه التطبيق البعدى .
12- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعه الضابطه بصدد متغيرات الدراسه .
13-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين البعدى والتتبعى للعينه التجريبيه بالنسبه للضغوط النفسية ومهارات مواجهتها .