الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: إن البحث العلمى لابد أن يرنو إلى تحقيق أهداف معينه ، وإن عدم وجود أهداف يفقد الباحث والبحث طريقه المنشود . (جلوى ، 2004 م، ص18) . وبذلك يمكن تصنيف أهداف الدراسه فيما يلي : 1- هدف مسحي : يتمثل فى الوقوف على مدى شيوع الضغوط النفسية لدى طلاب مرحله التعليم الأساسى من المتأخرين دراسياً . 2- هدف قياسى : حيث تسعى الدراسه لتحديد الخصائص الشائعه والأكثر إرتباطاً بالضغوط النفسية لدى عينة البحث . 3- هدف علاجي : ويظهر ذلك فى قياس مدى فاعلية البرنامج الإرشادي العلاجي فى تنمية أساليب المواجهه الإيجابيه للضغوط النفسية لدى العينه التجريبيه ، والإرتقاء بمستواهم التحصيلى لدى هذه العينه وتحديد الفروق بين أداء العينه التجريبيه قبل وبعد البرنامج المستخدم . 4- هدف فارقي : لتحديد الفروق بين التطبيقين القبلى والبعدى للعينه (التجريبيه ، الضابطه) بصدد إختبارات البحث (الضغوط النفسية – مهارات المواجهه) . نتائج الدراسه : أسفرت هذه الدراسه عن عدة نتائج نجملها على النحو التالى : 1- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكور والإناث فى درجة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الإناث . 2- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكوروالإناث فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الذكور . 3- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الريفيين . 4 - لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية . 5- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الفئه العمريه من(9-11) سنه والفئه العمريه من (12- 14) سنه فى درجة الضغوط النفسية ، وذلك فى إتجاه الفئه العمريه الاكبر ( 12- 14سنه) . 6 - توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الفئه العمريه من (9-11) سنه والفئه العمريه من (12-14) سنه فى أساليب مواجهة الضغوط ، وذلك فى اإتجاه الفئه العمريه الأكبر ( 12-14سنه) . 7- هناك عوامل ترتبط بالضغوط النفسية لدى المتأخرين دراسياً تتمثل فى ( عوامل نفسيه – إجتماعيه صحيه – إقتصاديه – فيزيقيه (بيئيه ) تم قياسها عاملياً وتشخيصها كيفياً . 8- وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ المتأخرين دراسياً والعاديين فى درجة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه التلاميذ المتاخرين دراسياً . 9- وجود فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ المتأخرين دراسياً والعاديين فى أساليب مواجهة الضغوط لصالح التلاميذ العاديين . 10- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه بصدد الضغوط النفسية فى إتجاه التطبيق القبلى . 11- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه بصدد أساليب مواجهة الضغوط النفسية فى إتجاه التطبيق البعدى . 12- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعه الضابطه بصدد متغيرات الدراسه . 13-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين البعدى والتتبعى للعينه التجريبيه بالنسبه للضغوط النفسية ومهارات مواجهتها . |