الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعادة بناء وحدة في العلوم في ضوء النانوتكنولوجى ووفقاً لنموذج الاستقصاء التقدمي وتعرف فاعليتها في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارة حل المشكلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بليبيا، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بتطبيقات النانوتكنولجي ، وإعداد وحدة ”علم البيئة وانتقال الطاقة داخل المنظومة البيئية” في ضوء تطبيقات النانوتكنولوجى والتدريس وفقاً لنموذج الاستقصاء التقدمي، ثم تم إعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس حل المشكلة، تحديد فاعلية تدريس وحدة ”علم البيئة وانتقال الطاقة داخل المنظومة البيئية” في تنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارة حل المشكلة عن طريق اختيار مجموعة البحث، والتطبيق القبلي لاختبار الاستيعاب المفاهيمى ومقياس حل المشكلة على مجموعة البحث، ثم تدريس وحدة ”علم البيئة وانتقال الطاقة داخل المنظومة البيئية” لمجموعة البحث، والتطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمى ومهارة حل المشكلة ، وتوصلت النتائج إلى تحسن درجات مجموعة البحث في القياس البعدي عن القياس القبلي في كل من اختبار الاستيعاب المفاهيمى ومهارة حل المشكلة. الكلمات المفتاحية: النانوتكنولوجى – نموذج الاستقصاء التقدمى – الاستيعاب المفاهيمى – مهارة حل المشكلة. |