Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة في العلوم في ضوء النانوتكنولوجى ووفقًا لنموذج الاستقصاء التقدمي لتنميةالاستيعاب المفاهيمي ومهارة حل المشكلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بليبيا/
المؤلف
التقبى, هدى على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هدى على أحمد التقبى
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مشرف / مفتاح محمد عبد الرحمن الشكري
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث إلى إعادة بناء وحدة في العلوم في ضوء النانوتكنولوجى ووفقاً لنموذج الاستقصاء التقدمي وتعرف فاعليتها في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارة حل المشكلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية بليبيا، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بتطبيقات النانوتكنولجي ، وإعداد وحدة ”علم البيئة وانتقال الطاقة داخل المنظومة البيئية” في ضوء تطبيقات النانوتكنولوجى والتدريس وفقاً لنموذج الاستقصاء التقدمي، ثم تم إعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس حل المشكلة، تحديد فاعلية تدريس وحدة ”علم البيئة وانتقال الطاقة داخل المنظومة البيئية” في تنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارة حل المشكلة عن طريق اختيار مجموعة البحث، والتطبيق القبلي لاختبار الاستيعاب المفاهيمى ومقياس حل المشكلة على مجموعة البحث، ثم تدريس وحدة ”علم البيئة وانتقال الطاقة داخل المنظومة البيئية” لمجموعة البحث، والتطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمى ومهارة حل المشكلة ، وتوصلت النتائج إلى تحسن درجات مجموعة البحث في القياس البعدي عن القياس القبلي في كل من اختبار الاستيعاب المفاهيمى ومهارة حل المشكلة.
الكلمات المفتاحية:
النانوتكنولوجى – نموذج الاستقصاء التقدمى – الاستيعاب المفاهيمى – مهارة حل المشكلة.