Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برمجية رقمية قائمة على المفاهيم المصورة فى تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الإبتدائية على إستخدام المكتبات الرقمية/
المؤلف
أحمد, طارق محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / طارق محمد على أحمد
مشرف / عمرو جلال الدين أحمد علام
مشرف / مروة حسن حامد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برمجية رقمية قائمة على المفاهيم المصورة فى تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية على استخدام المكتبات الرقمية .
وقد شملت عينة البحث مجموعة تجريبية واحدة والتى تكونت من (40) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائى بمدرسة حسان بن ثابت الرسمية للغات بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى لدراسة فاعلية البرمجية الرقمية القائمة على المفاهيم المصورة لتنمية مهارات استخدام المكتبة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية : (استبانة لتحديد مهارات استخدام المكتبة الرقمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية - اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارة استخدام المكتبة الرقمية - بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى العملى لمهارات استخدام المكتبة الرقمية - البرمجية الرقمية القائمة على المفاهيم المصورة ).
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على الاختبار التحصيلى لصالح القياس البعدى ,و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى فى الجانب الأدائى لمهارات استخدام المكتبة الرقمية لصالح القياس البعدى ، وكذلك عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على الاختبار التحصيلى ، مما يدل على فاعلية البرمجية الرقمية القائمة على المفاهيم المصورة فى تنمية مهارات تلاميذ على استخدام المكتبات الرقمية .
الكلمات المفتاحية :
 البرمجيات الرقمية .
 المفاهيم المصورة .
 المكتبات الرقمية.