Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التربوية للإرتقاء بترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية :
المؤلف
أحمد، سماح محمد محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد محمد سيد أحمد
مشرف / تودرى مرقص حنا
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مناقش / محمد إبراهيم عطوه
مناقش / عبد المنعم محى الدين
الموضوع
التعليم العالي - تقييم - مصر.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة فى أن الجامعات المصرية وبخاصة جامعة المنصورة لم تحظ بمواقع متقدمة فى التصنيفات العالمية للجامعات كأفضل الجامعات العالمية ، وتهدف الدرسة الحالية الى دراسة واقع الجامعات المصرية وبخاصة جامعة المنصورة للوقوف على المعوقات التى تحول دون وصول الجامعات المصرية الى مصاف الجامعات العالمية ، وكذا معرفة أهم المتطلبات التربوية اللازمة للارتقاء بترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية ، وكذلك وضع تصورمقترح لتصنيف الجامعات المصرية والعربية يتماشى مع الثقافات العربية ويراعى تفردها . ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى : ما أهم المتطلبات التربوية اللازمة للارتقاء بترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية ؟ وقد استخدمت الدراسة استبانة مقدمة إلى عينة قوامها (300) مفردة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنصورة . وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك عدد من المعوقات التى تحول دون وصول الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية وتمثلت فى الآتى: المعوقات المادية والتكنولوجية ، المعوقات البشرية ، المعوقات الخاصة بالنشر الدولى ، ومعوقات خاصة بمعايير التصنيفات نفسها . كما توصلت الدراسة إلى أن هناك عدد من المتطلبات التربوية اللازمة للارتقاء بترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية تمثلت فى : المتطلبات المادية والتكنولوجية ، المتطلبات البشرية ، المتطلبات البحثية ، المتطلبات العلمية والعملية .