Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروسية فى شعر أغربة العرب :
المؤلف
الجنيدى, حواء السنوسى على.
هيئة الاعداد
باحث / حواء السنوسى على الجنيدى
مشرف / ناهد احمد الشعراوى
مناقش / احمد ابراهيم خليل
مناقش / السعيد بيومى الورقى
الموضوع
الشعر العربى - دواوين وقصائد - العصر الجاهلى. الشعر العربى - تاريخ ونقد - العصر الجاهلى. البلاغة العربية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
228 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
14/6/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

واقتضى منهج البحث أن تكون الدراسة على النحو الآتي :مقدمة، وأربعة فصول ثم خاتمة بأهم النتائج لتكون بمثابة تلخيص لمحتويات دراستى ثم تتلوها قائمة بالمصادر والمراجع ، التى أعانتنى على هذا البحث.
ففى الفصل الأول تناولت فى مبحثه اﻷول التعريف بمصطلح:اﻷغربة ، أمَّا فى المبحث الثاني تناولت :الشعراء الفرسان. وتناولت فيه أ- الفارس ، وعلاقتهُ بمجتمعهِ.
ب - مكانة الشاعر في القبيلة.
كما شمل الفصل الثاني محاور شعر الفروسية لدى هؤﻻء الشعراء ويشتمل هذا الفصل على خمسة مباحث :
المبحث الأول : الفروسية .
المبحث الثاني : الهجاء.
المبحث الثالث : المرأة.
المبحث الرابع :عالم الحيوان.
المبحث الخامس :أحاديث المرقبة .
وفي الفصل الثالث تناولت الصورة الشعرية والتي تتضمن المباحث الآتية :
المبحث الأول : البناء القصصي .
المبحث الثاني : الطابع الحواري .
المبحث الثالث : الصور الجزئية .
” التشبيهات ، الاستعارات ، الكنايات ”
كما تضمن الفصل الرابع البنية اللغوية ، والموسيقية .
و قسّمته مبحثين تناولت في المبحث الأول : اللغة والتراكيب الأسلوبية . أمّا في البحث الثاني فتحدثت عن البنية الإيقاعية موسيقا الشعر الجاهلي الداخلية والخارجية ، فبدأت بالموسيقي الخارجية المتمثلة في أوزانه وقوافيه فحصرت أكثر الأوزان شيوعاً ، ثم درست القوافي باعتبارها جزءاً من موسيقا الشعر .
ثم جاء المبحث الثاني الإيقاع : وهي الموسيقا الداخلية لشعر الشعراء الأغربة .
ثم تأتي خاتمة البحث وهي خلاصة ماتوصلت إليه من نتائج .