الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم مشكلات الإدارة الصفية في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي العام بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، والتي تتعلق بالمجالات التالية : (التلاميذ - المعلمين- المناهج الدراسية - الإدارة المدرسية) و معرفة دلالة الفروق في مشكلات الإدارة الصفية بمرحلة التعليم الأساسي في بنغازي والتي قد تعزى للمتغيرات التالية : (النوع - المؤهل العلمي- مدة الخدمة), والتوصل إلى تصور مقترح يمكن من خلاله التغلب على مشكلات إدارة الصف في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (80) عبارة بصياغتها النهائية موزعة على أربعة محاور, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, حيث بلغت عينة الدراسة (650) معلم ومعلمة, وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: نقص الدورات التدريبية التي تؤهل معلمي المرحلة الابتدائية، ضعف قدرة التلاميذ على الاعتماد على أنفسهم في التعلم.قلة استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة التي تعمل على تفسير المنهج الدراسي وقلة اللقاءات الدورية والمنظمة لمجلس الآباء والتي تساعد على توثيق الصلة بين المدرسة والمجتمع، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع والمؤهل العلمي في المجالات التالية(مجال المعلمين، مجال التلاميذ، مجال المنهج الدراسي، الدرجة الكلية للاستبانة)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع والمؤهل العلمي في مجال (الإدارة المدرسية). كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مدة الخدمة في مجال التلاميذ، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تتمثل في النقاط التالية : 1- العمل على تطبيق إستراتيجيات التدريس الحديثة التي تنمي الصحة النّفسية والجسدية للتلاميذ، وتراعي اهتماماتهم، وتعمل على إثارة دافعيـة الطلاب للدروس.2- استخدام أساليب التدريس المناسبة للمستوى العقلي والمعرفي للتلاميذ، وتناسب وتكمل الخبرات السابقة لديهم، كما تتناسب مع طبيعة المادة العلمية التي يقوم المعلم بتدريسها.3- عقد ورش عمل توعوية للأهالي تتناول حاجات الأبناء الأساسية وكيفية التعامل معها وتحسين تعامل المعلمين مع التلاميذ. 4- تنفيذ العديد من الندوات واللقاءات مع المعلمين والإدارات المدرسية حول الخصائص النمائية لكل مرحلة عمرية والمشكلات النفسية والاجتماعية المترتبة عليها وخصوصا مرحلة التعليم الأساسي. |