Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على فلسفة رموز التراث الإسلامي كمدخل لإثراء المشغولة الفنية لدى
طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سلام، نجلاء علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء علي محمد سلام
مشرف / علي محمد المليجي
مناقش / أشرف أحمد العيسوي
مناقش / محمود محمد محمد رمضان
الموضوع
الفن الإسلامي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
700 mg.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
23/10/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

يتناول مشكلة البحث واهميته وأهدافه وحدود البحث وفروض البحث وادوات البحث ومنهج
البحث والمصطلحات الخاصة بالبحث ويحتوى أيضا على الدارسات المرتبطة.
الفصل الثانى:
يحتوى على تعريف الفن الإسلامي وبدايته ومصادرة وفلسفته وخصائصه والعناصر الزخرفيه
الإسلامية وأثر الفنون الإسلامية في فنون الغرب الطرز المختلفة فى الفنون الإسلامية إلى
جانب دارسة العمارة الإسلامية وتكونها والعناصر المعمارية الإسلامية واشهر المساجد التي تم
بنائها. الفنانين الذين تأثروا بالفن الإسلامي.
الفصل الثالث :
تعريف الاشغال الفنية ودورها لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وتعريف الخامة والتوليف
وخامات التوليف والتقنية والجمود وأنواعها والإدوات المستخدمة في التشكيل الفني إلى جانب
استخدام العديد من التقنيات التي تم استخدامها في عمل المشغولات الفنية.
الفصل الرابع
تعريف التربية الفتية النظامية من منظور D.B.A.E حيث تركز عمى اربعة ميادين اساسية
وهى تاريخ الفن والتذوق الفني والنقد الفني والانتاج الفني ويتم تدريس كل منيم من حيث اهدافة
واهميتة والسلوكيات التى يمكن استخلاصها داخل إطار D.B.A.E ثم تناول مكونات البرنامج
وفلسفته والأهداف العامة للبرنامج. ومحتوى ميادين البرنامج وصياغة الأهداف الإجرائية
للبرنامج في ضوء الأربعة محاور إلى جانب صياغة عناصر البرنامج ثم تقويم البرنامج وتقيمه.
الفصل الخامس:
يحتوى على أرابع وحدات تدريسية ولكل وحدة لها اختبار قبلي واختبار بعدى وفى بداية البرنامج
يتم عمل مقابلة بين الباحثة والطالبات ليتعرفوا عمى البرنامج ويشمل أربعة مقابلات شهرية لكل
مقابلة ساعتان وكل وحدة تدريسية تستغرق ثلاث مقابلات فالوحدة الإولى تاريخ الفن والثانية
التذوق الفني ثم النقد الفني ثم الإنتاج الفني.
الفصل السادس:
يحتوى على أسماء الطالبات عينة البحث وتطبيقات الطالبات وهم16 تطبيق قبلي و16تطبيق
بعدى ثم يحتوى على استمارة الاستبيان واستمارة بأسماء المحكمين ثم التحليل الاحصائي والنتائج
والتوصيات المراجع.