Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامـج لإنماء بعض العمليات الإدراكية لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صـــعوبات تعلم القراءة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
عبد المقصود ، موسى احمد جابر .
هيئة الاعداد
باحث / موسى احمد جابر عبد المقصود
مشرف / سيد احمد عثمان
مشرف / صفاء على احمد
مناقش / هيام السيد خليل
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
226 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

تشير نتائج الدراسات والبحوث إلى وجود بعض الأطفال يعانون من صعوبات تعلم القراءة ، وهؤلاء التلاميذ في حاجة إلى برامج علاجية لصعوباتهم . ويسعى الباحث لإعداد برنامج لإنماء بعض العمليات الإدراكية ( التمييز السمعي – التمييز البصري ) لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة .
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة فاعلية برنامـج لإنماء بعض العمليات الإدراكيـة ( التمييز السمعي – التمييز البصري ) لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة .
فروض الدراسة :
من خلال تحديد المشكلة وتساؤلاتها والاطلاع على الدراسات السابقة يمكن صياغة الفروض كالتالي :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) .
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) .
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) .
منهج الدراسة :يعتمد الباحث على المنهج التجريبي فى الدراسة الحالية .
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة الأساسية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بإحدى المدارس بمدينة القاهرة والعينة مكونة من ( 31 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تم تقسيمها إلى مجموعتين ، الأولى تجريبية وعدد تلاميذها ( 16 ) والثانية ضابطة وعدد تلاميذها ( 15 ) .
أدوات الدراسة :
1.مقياس تحديد ذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحث .
2.اختبار القدرة العقلية العامة ( أوتيس وليون من 6-10 سنوات) من إعداد حنفي إمام ومصطفى كامل .
3.اختبار التمييز السمعي والبصري من إعداد الباحث .
4.برنامج الدراسة .
الأساليب الإحصائية :
1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test .
2-اختبارمان- ويتني Mann- Whitney .
3-اختبار T-test .
نتائج الدراسة :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) .
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز البصري ) .
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور شهرين ) على اختبار التمييز البصري والسمعي ( بعد التمييز السمعي ) لصالح القياس التتبعي .