الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تنمية بعض عادات العقل التى تتمثل فى (المثابرة، التفكير في التفكير، ومرونة التفكير، وجمع البيانات باستخدام كافة الحواس، والتفكير التبادلي، وتطبيق معارف ماضية على مواقف جديدة) لدى التلاميذ المتفوقين ذوي صعوبات تعلم العلوم، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فاعليته ، في علاج صعوبات التعلم لديهم ، وتكونت عينة الدراسة من (10 ) تلاميذ(3 ذكور، 7 إناث) بالصف الثاني الإعدادي من المتفوقين ذوى صعوبات تعلم العلوم ممن لديهم مستوى منخفض فى عادات العقل (موضع الدراسة)؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين( 120- 140)، و متوسط أعمارهم الزمنية (13.6)، بمجمع الملك فهد المتميز للغات التابع لإدارة غرب مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة. واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: أختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن .Raven. J. C ( تقنين / أمينة كاظم وآخرون،2005)، اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج ،2011) ومقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي (إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)، ومقياس عادات العقل(إعداد/ الباحثة) و مقياس تشخيص صعوبات تعلم العلوم (إعداد: الباحثة) وبرنامج تدريبي قائم على بعض عادات العقل لعلاج صعوبات تعلم العلوم للمتفوقين عقلياً ( إعداد/ تهاني منيب، دعاء زكي، مشاعل ال بوعينين)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية عادات العقل موضع الدراسة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في علاج صعوبات تعلم العلوم لديهم. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي - عادات العقل - المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم - صعوبات تعلم العلوم . |