الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال المتفوقين عقليا باستخدام برنامج لأنشطة الحساب الذهني عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (5) أطفال من المتفوقين عقليا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي. أدوات الدراسة: 1.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية إعداد عبد العزيز الشخص(2013) 2.اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة إعداد (تعديل وتقنين / عماد احمد حسن على ، 2014) 3.اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لدى أطفال الصف الرابع الابتدائي إعداد/رضا خيري عبد العزيز(2012) 4.برنامج قائم على أنشطة الحساب الذهني لعلاج الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات المتفوقين عقليا (إعداد عبد الرحمن سيد سليمان ، جمال محمد حسن نافع ، ظافي سعيد البيشي ، 2016 ) . الأساليب الإحصائية: استخدمت الباحثة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) في التحليل الإحصائي للدراسة وذلك من خلال استخدام واختبار ويلكوكسون Wilcoxon test للمجموعات المرتبطة في تحليل نتائج الدراسة. نتائج الدراسة: وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية برنامج الدراسة القائم على أنشطة الحساب الذهني في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال المتفوقين عقلياً. الكلمات المفتاحية: ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ التعلم -الحساب الذهني -الأطفال المتفوقون عقلياً - المتفوقون ذوو صعوبات التعلم -البرنامج . |