الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج تدخـل للأمهات والأطفـال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لديهم. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها عشرة (10) أمهات و أطفالهن ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة التي تتراوح أعمار الأطفال الزمنية ما بين 6- 8 سنوات ودرجة ذكاءهم مابين (40- 51 درجة) ؛ وعمرهم التكيفي4 سنوات ونسبة تكيفهم تتراوح ما بين ( 67-59) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين على النحو التالي: 1.مجموعة تجريبية تتضمن (5) أمهات وأطفالهن ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة 2.مجموعة ضابطة تتضمن (5) أمهات وأطفالهن ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. أدوات الدراسة: 1)استمارة البيانات الأولية بمقياس السلوك التكيفي للأطفال(إعداد،عبد العزيز السيد الشخص، 2014) 2)اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة ) تعديل ( لويس كامل مليكه،1998) 3)مقياس السلوك التكيفي للأطفال، المعايير المصرية والسعودية (إعداد،عبد العزيز السيد الشخص، 2014) 4)مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد، عبد العزيز السيد الشخص، 2006) 5)استبيان مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ( إعداد الباحثون) 6)برنامج تدخـل للأمهات والأطفـال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لديهم.( إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية وجدوى برنامج التدخـل المبكر في تنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة وتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدي أطفالهن. الكلمات المفتاحية:التدخل المبكر - مهارات السلوك التكيفي -الإعاقة العقلية المتوسطة. |