الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قامت الباحثة بإجراء دراسة بعنوان ” فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتعديل سلوك الأطفال ضحايا مشاغبة الأقران بمرحلة رياض الأطفال” , تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية الأنشطة الفنية في تعديل سلوك الأطفال ضحايا مشاغبة الأقران بمرحلة رياض الأطفال وإكسابهم بعض المهارات الاجتماعية من خلال عينة قوامها 30 طفل وطفلة من الأطفال ضحايا مشاغبة الأقران السلبيون بمرحلة رياض الأطفال منهم (19) ذكر, (11) أنثى وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4: 6) سنوات , تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة , واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ضحايا مشاغبة الأقران للأطفال (إعداد: الباحثة), و استطلاع رأى لتحديد المهارات الاجتماعية اللازمة للأطفال ضحايا مشاغبة الأقران(إعداد: الباحثة), و مقياس المهارات الاجتماعية للطفل ”تجيب عنه المعلمة” إعداد Elliott,1990) & ( Greshamترجمة موفق محمد سعيد يوسف, استبيان لتحديد الأنشطة الفنية المناسبة للأطفال ضحايا مشاغبة الأقران (إعداد: الباحثة), وبرنامج قائم على الأنشطة الفنية لتعديل سلوك الأطفال ضحايا مشاغبة الأقران (إعداد: الباحثة), وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال على مقياس ضحايا مشاغبة الأقران المستخدم في الدراسة ودرجات الأطفال على مقياس المهارات الاجتماعية المستخدم في الدراسة, وأكدت نتائج الدراسة على فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الفنية في تعديل سلوك الأطفال ضحايا مشاغبة الأقران بمرحلة رياض الأطفال. |