الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تحسين الفهم القرائي والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، من خلال إعداد برنامج لتنمية الفهم القرائي والسلوك التكيفي، واستخدم الباحث الادوات التالية: 1.اختبار ستانفود - بنيه ( الصورة الخامسة ): 2.مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي، (إعداد عبد العزيز الشخص 2013). 3.مقياس مهارات الفهم القرائى للأطفال ذوى العقلية البسيطة (إعداد الباحث). 4.مقياس السلوك التكيفى (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2014) 5.البرنامج التدريبي (إعداد عبد العزيز الشخص وجمال نافع ومحمد العمري). اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بعد أن تم مجانستهم من حيث معامل الذكاء، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي لأسرهم، ودرجة الفهم القرائى، ومستوى السلوك التكيفى، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، المجموعة الأولى: مجموعة تجريبية واشتملت على (10) أطفال (6 ذكور، و4 إناث) من جمعية رسالة فرع مدينة نصر، والمجموعة الثانية: مجموعة ضابطة واشتملت على (10) أطفال (3 ذكور، و7 إناث) من جمعية رسالة فرع المقطم. وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط. نتائج الدراسة: أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين الفهم القرائي والسلوك التكيفي لدى أفراد المجموعة التجريبية من خلال تحقق جميع الفروض، وقد قام الباحث بمناقشة تلك النتائج في ضور الإطار النظري والدراسات السابقة وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات التربوية لتعميم الاستفادة من برنامج الدراسة كما قدم الباحث عدد من البحوث والدراسات المقترحة التي يمكن إجراءها في المجال مستقبلاً. الكلمات المفتاحية:الاعاقة العقلية البسيطة -الفهم القرائي - خرائط المفاهيم - السلوك التكيفي . |