Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتحسين مهارات الحياة في خفض العنف لدى عينة من طلاب المرحلة الإبتدائية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
احمد ، رانيا فكرى السيد .
هيئة الاعداد
باحث / رانيا فكرى السيد احمد
مشرف / سيد صبحى
مشرف / نبيل عبدالفتاح حافظ
مناقش / بطرس حافظ بطرس
مناقش / سميرة محمد شند
الموضوع
العنف - المهارات الحياتية .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
356 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى :تحسين مهارات الحياة وخفض العنف لدى طلاب المرحلة الإبتدائية.
- منهج الدراسة:تستخدم الدراسة الحالية المنهج التجربيى.
- عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الحالية من (40) طالباً من عينة كلية قوامها(180) من طلاب المرحلة الإبتدائية تتراوح أعمارهم (12) سنة.
- أدوات الدراسة: تطلب الدراسة الحالية الاستعانة بمجموعة من الأدوات هي:
1.مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة المصرية (إعداد/عبدالعزيز الشخص: 2006).
2.استمارة ملاحظة خاصة بالباحثة. (إعداد/ الباحثة).
3.استمارة ملاحظة خاصة بالمعلم والإخصائى النفسى والإجتماعى.(إعداد/ الباحثة).
4.مقياس العنف. (إعداد/ الباحثة).
5.مقياس المهارات الحياتية. (إعداد/ الباحثة).
6.البرنامج الإرشادي. (إعداد/ الباحثة).
- نتائج الدراسة:أسفرت نتائج الدراسة عن : توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادى وذلك على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادى ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وذلك على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس التتبعى وذلك على مقياس المهارات الحياتية.
الكلمات المفتاحية : العنف - المهارات الحياتية .